اجتماع رفيع المستوى بالدوحة لمناقشة الأوضاع الأمنية والسياسة والإنسانية في الصومال

التحرير

آخر تحديث: 6/06/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

الدوحة – اجتمع ممثلون رفيعو المستوى من الإمارات وقطر والصومال وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية في الدوحة أمس الاثنين 5 يونيو 2023 لمناقشة الأوضاع الراهنة في الصومال لا سيما القضايا الأمنية والسياسية والإنسانية.

وجدد الشركاء المشاركون في الاجتماع الثالث للمجموعة الخماسية بشأن الصومال دعمهم الثابت لسعي الحكومة الاتحادية الصومالية لتحقيق الأمن والاستقرار والتأكيد على ضرورة التنسيق مع الجانب الصومالي في مكافحة الإرهاب وضمان المساعدة الأمنية الدولية.

كما أشاد الشركاء بالتزام الحكومة الفيدرالية بتعزيز قدرات قطاعها الأمني والاستعدادات لتولي المسؤولية من بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال قبل خروج البعثة بحلول ديسمبر 2024.
أكد أصدقاء الصومال دعمهم لعملية المجلس الاستشاري الوطني الصومالي لتعزيز المصالحة السياسية وتحديد مسؤوليات الحكومة لضمان الاستقرار في الصومال.

وفيما يتعلق بالصراع الدائر في مدينة لاسعانود وحولها دعوا جميع الأطراف إلى التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار والالتزام به والمشاركة في حوار شامل وحل النزاعات بطرق سلمية.

بالإضافة إلى ذلك كرر الشركاء دعمهم السياسي المستمر لجهود الصومال للوفاء بالمعايير الفنية المتعلقة بإدارة الأسلحة والذخيرة لتمكين مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من رفع قيود الأسلحة المفروضة علي الحكومة الفيدرالية الصومالية بشكل كامل.

واعترافا بالدور الحاسم للإدارة المالية الفعالة في القطاع العام، شدد الشركاء على ضرورة مواصلة التقدم لضمان نجاح الصومال في استكمال عملية تخفيف عبء الديون والتخطيط للإدارة الاقتصادية الفعالة بعد ذلك.

ويأتي هذا الاجتماع استكمالا للاجتماع الأول الذي عقد في لندن في نوفمبر 2022 والاجتماع الثاني الذي عقد في واشنطن في مارس 2023.

وأخيرا وافق الشركاء على الاجتماع مرة أخرى في تركيا لإجراء مزيد من المناقشات وتقييم التقدم المحرز في المجالات التي تمت مناقشتها.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال