اتفاقية شراكة اقتصادية بين الاتحاد الأوروبي وكينيا

التحرير

آخر تحديث: 12/12/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

بروكسل – أعلن المجلس الأوروبي أنه اعتمد اليوم الثلاثاء قرارا بشأن توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية بين التكتل الموحد وكينيا ستعزز التجارة في السلع وتخلق فرصا اقتصادية جديدة مع تعاون مستهدف لتعزيز التنمية الاقتصادية في البلد الافريقي.

وتتضمن الاتفاقية أحكاما ملزمة بشأن التجارة والتنمية المستدامة مثل حماية المناخ والبيئة وحقوق العمال وآلية شفافة لحل النزاعات حسب المذكرة الصادرة بهذا الصدد والتي لفتت إلى أنها اتفاقية الشراكة الاقتصادية الأكثر طموحا بين الاتحاد الأوروبي ودولة نامية عندما يتعلق الأمر بأحكام الاستدامة.

وستوفر الاتفاقية إمكانية الوصول إلى أسواق الاتحاد الأوروبي بدون رسوم جمركية أو حصص لجميع الصادرات من كينيا بمجرد دخولها حيز التنفيذ بالإضافة إلى فتح جزئي وتدريجي للسوق الكينية أمام الواردات من الاتحاد الأوروبي.

وأشار وزير خارجية اسبانيا (الرئيس الدوري للمجلس الأوروبي) خوسيه مانويل ألباريس إلى أن هذه الاتفاقية تجعلنا أقرب إلى كينيا وتجعل كينيا أقرب إلينا مشيرا إلى أن الأخيرة تعتبر المركز الاقتصادي لشرق أفريقيا وفتح مجالات جديدة للتعاون سوف يترجم إلى منافع متبادلة لعمالنا وشركاتنا وتجارنا.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي وجهة التصدير الأولى لكينيا وثاني أكبر شريك تجاري حيث يبلغ إجمالي التجارة 3.3 مليار يورو في عام 2022 بزيادة قدرها 27% مقارنة بعام 2018.

المصدر: وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال