“إيغاد” تدعو لتعزيز الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ

التحرير

آخر تحديث: 9/11/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي – ودعا خبراء الأرصاد الجوية الإقليميون الحكومات الوطنية والمنظمات الإنسانية إلى تعزيز الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ في أعقاب هطول الأمطار الغزيرة.
جاء ذلك وفقًا للتحذير الأخير الصادر عن مركز التنبؤات والتطبيقات المناخية التابع للهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) ومقره نيروبي (ICPAC).

حذرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD) واللجنة الدولية لسياسات العمل السياسي (ICPAC) من توقع هطول أمطار غزيرة جدا في أجزاء من شمال كينيا وجنوب إثيوبيا وجنوب الصومال وأجزاء من بوروندي ورواندا وشمال تنزانيا.

وفقا للتوقعات الإقليمية من المتوقع هطول أمطار غزيرة (أكثر من 200 ملم) في غرب ووسط وشمال كينيا وشمال بوروندي وجنوب غرب رواندا والمناطق المعزولة في جنوب الصومال الأمر الذي سيؤدي إلى تفاقم ظروف الفيضانات الحالية التي تحدث في جميع أنحاء المنطقة.

يأتي ذلك فيما اتخذ مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إجراءات سريعة لمساعدة المتضررين حيث أرسل بناء على طلب من الحكومة الصومالية قوارب إلى بلدة “لوق” في إقليم غدو بولاية جوبالاند لتسهيل إجلاء السكان الذين تقطعت بهم السبل.

وأثرت الأمطار المستمرة ووفق تقرير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية على 1.17 مليون شخص في جميع أنحاء الصومال كما تم الإبلاغ عن 28 حالة وفاة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال