إيطاليا تحجب 6 ملايين يورو لإعادة بناء ضفاف نهر شبيلي بعد فشل الصومال في تقديم مقترحات

الصومال الجديد

آخر تحديث: 19/11/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

روما – حجبت الحكومة الإيطالية مبلغ 6 ملايين يورو لإعادة بناء نهر شبيلي لإنهاء الفيضانات الدائمة في بلدوين بعد فشل الصومال في التقدم بطلب للحصول على المنح.
يشير تقرير لصحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية إلى أنه تم تخصيص الأموال لإعادة بناء الضفاف على طول نهر شبيلي للحد من الفيضانات التي تشرد الآلاف كل عام.
تشرد أكثر من 200,000 شخص في بلدوين من أواخر أكتوبر وحتى نوفمبر الجاري كما أصبح 85 ٪ من المدينة مغمورا بالمياه عندما خرق نهر شبيلي ضفافه.
لا تزال الجهود الإنسانية مستمرة والعائلات لم تعد بعد إلى ديارها. لقد تم إنفاق ملايين الدولارات حتى الآن في جهود الإغاثة التي تكاد تصل إلى مجموع الأموال التي تعهدت بها إيطاليا للحلول الدائمة.
كان من المقرر تطوير اقتراح التمويل بالاشتراك بين منظمة الأغذية والزراعة وحكومة ولاية هيرشبيلي التي كان يتوقع أن تقدم ذلك إلى وزارة الزراعة الفيدرالية لكن تقرير الصحفية الإيطالية يشير إلى أن الوزارة لم تقدم الاقتراح إلى الحكومة الإيطالية.
من جهته نفى وزير الزارعة في الحكومة الصومالية الفيدرالية سعيد حسين عيد ما نشرته الصحيفة الإيطالية، وأشار إلى أنهم توصلوا مع إيطاليا على تفاهم حول المشروع الذي لم يتم توقيعه بشكل رسمي، وذكر أن الحكومة الفيدرالية التزمت بجميع الشروط التي تقدمت بها إيطاليا.
لكن الصحفية الصومالية شكري سعيد المقيمة في إيطاليا اتهمت الحكومة الصومالية بتفويت فرصة على سكان مدينة بلدوين بعد عرض الحكومة الإيطالية لحل دائم لمشكلة الفيضانات المتكررة، وأشارت إلى أن الحكومة الصومالية تتحمل مسئولية حجب المبلغ حيث كانت الحكومة الإيطالية التي تقدمت بالمشروع في عام 2018 نتنظر المقترحات من الجانب الصومالي حتى شهر يونيو من العام الجاري، وذكرت أن الحكومة الصومالية لم تقدم شيئا.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال