إيدلي: إقالتي غير قانونية وسأواصل عملي كرئيس للمحكمة العليا

الصومال الجديد

آخر تحديث: 28/05/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- وصف إبراهيم إيدلي سليمان الذي أقاله الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو أمس من منصبه كرئيس للمحكمة العليا ما قام به الرئيس بأنه غير قانوني، مشيرا إلى أنه سيواصل عمله كرئيس للمحكمة العليا.

وقال في مقابلة مع القسم الصومالي في إذاعة صوت أمريكا: إن الدستور الصومالي يوضح بما لا يدع مجالا للشك أن القضاء مستقل عن الهيئتين التنفيذية والتشريعية، مشيرا إلى أن إقالته من منصبه كان يجب أن يراعى فيها قانون لجنة خدمة القضاء الذي يحدد الأسباب التي بموجبها يفقد رئيس المحكمة العليا منصبه، موضحا أن لجنة خدمة القضاء هي الجهة الوحيدة المخولة بتقديم اقتراحات لإقالة أو تعيين المسئولين في هيئة القضاء.

وذكر إيدلي أن إقالة الرئيس الصومالي السابق حسن شيخ محمود لسلفه المحامي عيديد عبد الله إلكاحنف من منصبه تمت استنادا إلى قانون القضاء الذي ينص على إحالة رئيس المحكمة العليا إلى التقاعد بعد بلوغه 65 عاما الأمر الذي لم يتحقق فيه.

وأعرب عن استغرابه لقرار إقالته المفاجئ وأوضح أنه التقى بالرئيس يوم الخميس الماضي حيث قدم إليه توصيات بشأن إصلاح القضاء، مشيرا إلى أنه قدم تلك التوصيات أيضا إلى الحكومة ووزارة الدستور والبرلمان الفيدرالي واللجان المعنية بإعادة صياغة الدستور.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال