إقامة الذكرى الـ14 لوفاة خادم القرآن الكريم “معلم عبد الله جقف (صور)

الصومال الجديد

آخر تحديث: 27/08/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

عقدت في العاصمة الصومالية مقديشو الذكرى الـ 14 لخادم القرآن الكريم، المعلم الأشهر، عبد الله محمد “جقف” بمشاركة كبار العلماء ومشايخ الطرق الصوفية في الصومال.

وأقيمت خلال المناسبة حلقات الذكر، وقراءة القرآن، وإنشاد المدائح النبوية، وتزامنت هذه الذكرى، مع صدور كتاب في ترجمته باللغتين العربية والصومالية، من تأليف نجله، الخليف، أحمد معلم عبد الله “جقف”.

وقد استعرض المؤلف في صفحات الكتاب حياة المعلم، وجهوده في نشر القرآن الكريم لمدة أربع وسبعين عاما ومساعيه في العمل الخيري.

كان المعلم من مواليد عام 1915م، في إقليم “غلغدود” بوسط الصومال، حفظ القرآن الكريم عند معلمه، حسين شيخ ولال، ثم انتقل العاصمة مقديشو وتتلمذ للشيخ العلامة، إبراهيم غعل الذي أخذ عنه العلوم الشرعية.

وبعد عودته إلى منطقته شرع في إنشاء مدراس القرآن الكريم، وخرّخ أثناء عمره المديد أجيالا من حفظة القرآن الكريم، الذين ما زالوا يلعبون دورهم في تعليم القرآن داخل الصومال وخارجه،  وكانت للمعلم أيضا مساهمات في الإصلاح الاجتماعي، ومساعدة المحتاجين.

توفي المعلم رحمه الله تعالى في 28 محرم 1430هـ الموافق 24 يناير 2009 عن عمر ناهز 94 عاما أمضاه في خدمة الدين ونفع البلاد والعباد، ودفن في مقبرة “غرسبالي” في ضواحي العاصمة مقديشو.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال