إعلان بدء ترتيبات تأسيس إدارة منتخبة لإقليم بنادر

الصومال الجديد

آخر تحديث: 2/08/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أعلن شيوخ عشائر وسياسيون وممثلون لقطاعات المجتمع المختلفة في اجتماع عقدوه أمس الخميس في العاصمة مقديشو بدء ترتيبات تأسيس إدارة منتخبة لإقليم بنادر.

وبعث المشاركون في الاجتماع في البداية تعازيهم إلى عائلة محافظ الإقليم وعمدة العاصمة مقديشو الراحل عبد الرحمن يريسو، وأشار بعض الشيوخ الذين ألقوا كلمات في الاجتماع إلى أن مقديشو تحولت إلى سجن كبير مشددين على الحاجة إلى تأسيس إدارة منتخبة للإقليم.

وأوضح أحمد معلم فقي النائب في مجلس الشعب الصومالي في كلمته بالاجتماع استعداد النواب إلى العمل مع  الشيوخ في الجهود الرامية إلى تشكيل إدارة منتخبة لإقليم بنادر وتعهد بإبلاغ صوتهم إل مجلس الشعب.

وأضاف فقي قائلا: “الرئيس فرماجو يعلن دائما أنه يعمل على إيصال البلاد إلى انتخابات صوت واحد لشخص واحد لكنه لا يريد لسكان العاصمة أن يشكلوا إدارة منتخبة للمدينة، نتعهد بإيصال شكوى السكان إلى مجلس الشعب وسنعمل على تحديد مقام العاصمة”.

وأكد النائب عبد القادر عسبلي على أهمية حصول سكان مقديشو على إدارة  منتخبة تمثلهم، مشيرا إلى أنهم سيقومون بتشكل لجان فنية لتحقيق ذلك، وقال:” لا يمكن إدارة العاصمة مقديشو بوضع الحجارة في الطرقات”.

الجدير بالذكر أن بعض النواب والسياسيين وشيوخ العشائر يقومون في الفترة الأخيرة بحملة تطالب بتشكيل إدارة منتخبة لإقليم بنادر ليتسنى لسكانها أخذ دورهم في المسيرة السياسية في البلاد وبتحديد مقام العاصمة كما هو منصوص عليه في الدستور الفيدرالي الانتقالي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال