إعادة افتتاح جامعة جاريسا الكينية بعد 9 أشهر من مجزرة مروعة فيها

الصومال الجديد

آخر تحديث: 5/01/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

جاريسا – قال مسوؤلون يوم الاثنين إنه أعيد افتتاح جامعة جاريسا الكينية وسط تشديدات أمنية، بعد 9 أشهر من المجزرة التي ارتكبها عناصر حركة الشباب وراح ضحيتها 148 شخصا داخل الجامعة.

وذكرت هيئة الإذاعة الكينية أنه تم إرسال مذكرة للموظفين والطلاب، بأن اجتماعا لمجلس إدارة الجامعة سُيعقد في أعقاب إعادة افتتاحها مع تقديم طلب لجميع العاملين سواء الأكاديميين وغير الأكاديميين بالعودة مرة أخرى بحلول الأربعاء المقبل، حيث سيبدأ الطلاب في الحصول على معلومات حول الدورات الدراسية داخل الجامعة.

وأشارت هيئة الإذاعة الكينية إلى أنه يُنظر إلى إعادة افتتاح الجامعة، كدلالة على إصرار وصمود الكينيين في حربهم ضد الإرهاب.

وحضرت غالبية الموظفين، بينما يتوقع أن يعود حوالى 60 طالباً فعلياً للحضور الإثنين المقبل، وفق مدير الجامعة أحمد عثمان ورفا.

وذكر ورفا أن “الجامعة كانت تستقبل حوالى 800 طالب قبل المجزرة، وأنها عززت التدابير الأمنية مع بناء مركز للشرطة داخل حرم الجامعة، ومن المقرر أيضاً إقامة سور خارجي”، مضيفاً: “كنت أتمنى قبل إعادة فتح الجامعة لو أنني كنت مسلحاً وأجيد استخدام سلاح ناري في تلك الليلة، لقاتلت المعتدين وتمكنت من إنقاذ بعض الطلاب”.

وتأتي تلك الخطوة بعد مشاورات واسعة ومطالب من سكان المدينة الذين لجأوا للمحكمة من أجل إجبار الحكومة على اتخاذ إجراءات لاستئناف الدراسة بالجامعة، قائلين “إن أبناءهم فاتهم الكثير على المستوى العلمي في أعقاب إغلاق الجامعة”.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال