إدانة دولية للهجوم على قاعدة عسكرية أفريقية في جنوب الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 17/01/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – أدان مجلس الأمن الدولي وعدد من دول العالم الهجوم الدامي الذي شنته حركة يوم الجمعة على قاعدة عسكرية للقوات الكينية ضمن بعثة الاتحاد الأفريقي في جنوب الصومال.

وأكد اعضاء المجلس في بيان صحفي دعمهم الكامل لبعثة الاتحاد الأفريقي بتنفيذ ولايتها للحد من التهديد الذي تمثله حركة الشباب في الصومال. كما أدان أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون الهجوم ضد قاعدة بعثة الاتحاد الأفريقي وأثنى في بيان منفصل على جهود قوات بعثة الاتحاد الأفريقي.

من جهتها نددت وزارة الخارجية المصرية بالهجوم على القاعدة العسكرية لبعثة الاتحاد الأفريقي في جنوب الصومال، وأكدت وزارة الخارجية في بيان صحفي على وقوف مصر إلى جانب دولة الصومال الشقيقة في مواجهة الإرهاب الغاشم، ودعمها للمهمة النبيلة التى تقوم بها بعثة الاتحاد الإفريقي لحفظ السلام فى الصومال وتقديرها للتضحيات التى تقدمها من أجل دعم الاستقرار وتحقيق السلام فى الصومال، داعيًا المجتمع الدولي إلى تكاتف الجهود من أجل مواجهة ظاهرة الإرهاب بكل أشكالها وصورها مواجهة شاملة وحاسمة.

وأعربت وزارة الخارجية اليمنية عن ادانتها واستنكارها الشديدين للحادث ضد بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال، وأكدت الخارجية اليمنية في بيانها وقوف الجمهورية اليمنية الى جانب الصومال في محاربة الارهاب ورفضها لجميع أشكال العنف أياً كانت دوافعه ومصادره ، كما دعت المجتمع الدولي الى تضافر الجهود في مواجهة الجماعات الإرهابية في كل مكان .

ومن جانبها ندد الأردن بشدة بالهجوم الارهابي على بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال يوم الجمعة، وخلف العديد من الضحايا الابرياء. واكد وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني موقف الاردن الثابت في رفض جميع اشكال العنف والإرهاب، أيا كانت دوافعه ومصادره، داعيا الى تضافر جهود المجتمع الدولي في مواجهة الجماعات الارهابية في كل مكان. واعرب الدكتور المومني عن تعازي الحكومة بضحايا التفجيرات وتمنى الشفاء للجرحى.

وقد عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للاعتداء الإرهابي الذي استهدف بعثة الاتحاد الإفريقي جنوب الصومال.

وكذلك أدانت الجزائر، الهجوم، حيث تقدمت في تصريح لوزارة الشؤون الخارجية اليوم السبت، بتعازيها الخالصة لأسر ضحايا هذه الفعلة الشنيعة كما أعربت عن تضامنها مع الشعب و الحكومة الكينيين. وأضاف البيان أن الجزائر تجدد دعمها للحكومة الصومالية وللاتحاد الإفريقي في جهودهما الرامية لاستتباب الاستقرار في هذا البلد الشقيق واجتثاث آفة الإرهاب .

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال