إدانات عربية وأفريقية ضد محاولة اغتيال رئيس وزراء إثيوبيا

الصومال الجديد

آخر تحديث: 24/06/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – استنكرت الدول العربية والأفريقية بشدة محاولة الاغتيال الفاشلة ضد رئيس وزراء إثيوبيا الإصلاحي أبي أحمد علي بعد هجوم بقنبلة يدويه على تجمع جماهيري سلمي في ميدان “مسكل” بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا تأييدا لأبي أحمد الذي حضر التجمع.
مصر
أعرب جمهورية مصر العربية عن ادانتها محاولة اغتيال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اليوم، وأعلنت رفضها بشكل قاطع لكل محاولات المساس بالأمن والاستقرار في إثيوبيا.
وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن “مصر تتوجه بخالص العزاء للحكومة والشعب الإثيوبي وذوي الضحايا، متمنية سرعة الشفاء للمصابين، وتعرب عن ارتياحها لسلامة رئيس الوزراء من المحاولة الفاشلة”.
وأكدت الخارجية المصرية ثقتها في “قدرة الحكومة الإثيوبية على تحقيق الأمن والاستقرار وسلامة البلاد بما يلبي تطلعات وآمال الشعب الإثيوبي”. مشددة في البيان ذاته على مواصلة العمل مع الجانب الإثيوبي “من أجل تحقيق تطلعات الشعبين الشقيقين”.

السعودية

من جانها أعربت المملكة العربية السعودية، مساء أمس السبت، عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الذي استهدف تجمعًا جماهيريًا لآبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، في أديس أبابا.

وشدد مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، على رفض المملكة لهذه الأعمال التي تستهدف زعزعة أمن واستقرار إثيوبيا، مؤكدًا وقوف المملكة إلى جانب إثيوبيا ضد جميع أشكال العنف والتطرف والإرهاب، حسب وكالة الأنباء السعودية “واس”. كما قدمت المملكة تعازيها لذوي الضحايا ولحكومة وشعب إثيوبيا، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

الإمارات

أدانت دولة الامارات العربية المتحدة بأشد العبارات التفجير الارهابي الذي استهدف تجمعا جماهيريا للدكتور أبي أحمد رئيس الوزراء الاثيوبي في العاصمة أديس أبابا.

وقالت وزارة الخارجية و التعاون الدولي الإماراتية – في بيان صحفي- إن دولة الإمارات تدين هذا العمل الارهابي الإجرامي الجبان الذي يستهدف زعزعة أمن واستقرار إثيوبيا و يتنافى مع القيم و المبادئ الدينية والإنسانية.

وأكدت موقف الإمارات الثابت و الرافض لمختلف أشكال العنف و الإرهاب الذي يستهدف الجميع دون تمييز بين دين وعرق وأيا كان مصدره ومنطلقاته.. داعية المجتمع الدولي إلى التكاتف لمواجهة هذه الآفة الخطيرة و اجتثاثها من جذورها بما يكفل أمن العالم وسلامه.

وأعربت الخارجية الإماراتية في ختام بيانها عن تضامن دولة الإمارات مع إثيوبيا في مواجهة العنف و التطرف.. و تمنياتها للجرحى الشفاء العاجل.

البحرين

أدانت بشدة وزارة الخارجية البحرينية يوم أمس السبت، التفجير الذى استهدف تجمعًا من مؤيدى دولة الرئيس أبى أحمد رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، معربة عن تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين جراء هذا التفجير الذى يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وترويع الآمنين.

وذكرت وكالة الانباء البحرينية “بنا” أن وزارة الخارجية أكدت تضامن مملكة البحرين مع جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وتجدد موقف مملكة البحرين الثابت والرافض لكل صور العنف والتطرف والإرهاب مهما كانت دوافعه.

عمان

أدانت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية العمانية عبر “تويتر” التفجير الإرهابى الذي استهدف مؤيدى رئيس وزراء إثيوبيا بالعاصمة آديس أبابا مخلفأ وراءه عددا من القتلى والجرحى.

وقالت وزارة الخارجية العمانية: “السلطنة تدين بشدة التفجير الإرهابي الذي استهدف تجمعا لمؤيدي رئيس وزراء اثيوبيا في العاصمة آديس_آبابا وأدى الى سقوط عدد من القتلى والجرحى”.

وأكدت السلطنة تضامنها مع جمهورية اثيوبيا الصديقة ضد آفة العنف والارهاب، معربة عن صادق العزاء لذوي الضحايا وللمصابيين الشفاء العاجل.

السودان
أدان وزير الخارجية السودانى الدكتور الدرديرى محمد أحمد، التفجير الآثم الذى وقع وسط العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، السبت.

وأعرب الوزير – فى اتصال هاتفى مع نظيره الإثيوبى ورقينى قبيو، بحسب بيان صحفى صدر عن الخارجية السودانية – عن تعازى ومواساة حكومة وشعب السودان لأسر الضحايا والجرحى وحكومة وشعب جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وشدد الوزير، على رفض حكومة السودان واستنكارها لكافة الأعمال الإجرامية واستباحة دماء الأبرياء وترويع الآمنين، الأمر الذى ترفضه كافة الشرائع والقوانين الدولية.

وأكد دعم ومساندة حكومة وشعب السودان، لسلام وأمن ووحدة جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية ودعمه ومساندته لها فى مواجهة الأعمال الإجرامية الآثمة، من جانبه

اليمن

وفى السياق ذاته، أدانت الجمهورية اليمنية، بأشد العبارات، يوم أمس السبت، محاولة اغتيال رئيس وزراء إثيوبيا الدكتور آبى أحمد، أثناء إلقائه كلمة أمام تجمع لمؤيديه فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وأكدت وزارة الخارجية اليمنية – فى بيان نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) – رفضها لهذا العمل الإجرامى الذى يستهدف الاستقرار والسلام والوحدة الوطنية وعملية الإصلاحات فى جمهورية إثيوبيا الصديقة.

وجددت الوزارة اليمنية وقوفها الى جانب جمهورية إثيوبيا الديمقراطية ودعمها فى اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لضمان أمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية ودعمها للجهود التى يبذلها الدكتور آبى أحمد للإصلاح والتنمية فى بلاده، كما عبر البيان اليمنى عن خالص التعازى لحكومة وشعب اثيوبيا الصديق ولأسرة الضحية متمنياً للمصابين الشفاء العاجل.

البرلمان الأفريقي

أدان رئيس التجمع البرلماني لدول شمال إفريقيا والمستشار السياسي لرئيس البرلمان الإفريقي، النائب مصطفى الجندى، محاولة الاغتيال التى تعرض لها “آبى أحمد ” رئيس الوزراء الإثيوبي. وأكد الجندي – في بيان يوم أمس السبت – رفض البرلمان الإفريقي وبشكل قاطع وحاسم لأى محاولة للمساس بأمن واستقرار إثيوبيا، مشددا على إدانته لمحاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس وزراء إثيوبيا.

وأعرب عن ثقته الكاملة في قدرة إثيوبيا (قيادة وحكومة وبرلمانا وشعبا) على مواجهة مثل هذه الأعمال الإرهابية الخسيسة، متوجها باسمه وباسم البرلمان الإفريقي بخالص العزاء للحكومة والبرلمان والشعب الإثيوبي لضحايا الحادث، وأن يمن الله بالشفاء لجميع المصابين.

يذكر أن التفجير الذي استهدف التجمع الجماهيري المؤيد لرئيس وزراء إثيوبيا في محاولة لاغتياله أسفر عن مقتل أربعة أشخاص مدنيين وإصابة أكثر من 130 شخصا.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال