إدارة بونتلاند تحمل الحكومة الفيدرالية مسؤولية الاشتباكات في مدينة بوصاصو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 11/07/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

بوصاصو- علق وزيرا الأمن والداخلية في حكومة ولاية بونتلاند الإقليمية في مؤتمر صحفي مشترك على الاشتباكات التي وقعت اليوم في مدينة بوصاصو، الحاضرة التجارية للولاية.

وحمّل وزير الداخلية، محمد عبد الرحمن طبنعد، الحكومة الفيدرالية الصومالية مسؤولية ما حدث بعد محاولتها إيصال شحنة من المساعدات إلى بوصاصو برفقة سعدية ياسين حاج سمتر التي تشغل منصب النائب الأول لرئيس مجلس الشعب دون إشعار حكومة الولاية.

وأشار الوزير إلى أنه لم تكن لديهم أية معلومات عن وصول الطائرة المحملة بالمواد الإغاثية إلى بوصاصو إلا عند محاولة قوة أمن بونتلاند اقتحام المطار لمرافقة الشحنة الإغاثية والمسؤولين معها شريطة التنسيق معها.

وأوضح أنهم سمحوا للطائرة بأخذ الوقود والعودة بسلام إلى مقديشو، مشيرا إلى أن بونتلاند مستعدة للعمل مع الحكومات الفيدرالية و الحكومات الإقليمية لمعالجة الجفاف وقضايا الأمن.

في غضون ذلك ، قال وزير الأمن في بونتلاند عبد الصمد غلن إن القتال عند مدخل مطار بوصاصو بدأ بسوء تفاهم بين أمن المطار وقوات أمن بونتلاند التي كانت تحاول دخوله .

وقال الوزير إن إدارته تمنع دخول السيارات الحربية إلى مطارات بونتلاند ، وبالتالي مُنعت قوات الأمن من دخول المطار، وذكر أنه تم الفصل بين القوات المتقاتلة وأن الوضع مستقر الآن.

تجدر الإشارة إلى أن حصيلة القتلى في الاشتباكات التي شهدتها مدينة بوصاصو اليوم ارتفعت إلى 10 جنود، كما نقل بعض المدنيين الذين أصيبوا إلى المستشفى.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال