إثيوبيا تحصل في مدينة لامو الكينية الساحلية على أرضية لخفض الاعتماد على ميناء جيبوتي

الصومال الجديد

آخر تحديث: 10/05/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

لامو- حصلت أثيوبيا في مدينة “لامو” الساحلية الكينية على أرضية لخفض اعتماداها على ميناء جيبوتي بعد أن منحتها الحكومة الكينية أراضي في المدينة لتمكينها من إنشاء مرفق الخدمات اللوجستية.

وفي يوم الاثنين الماضي التزم الرئيس الكيني أوهورو كينياتا ورئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد بعد محادثات بينهما في نيروبي بتطوير ممر النقل في لامو – جنوب السودان – إثيوبيا، بما في ذلك شبكة الطرق بين إسيولو ومويالي عبر أديس أبابا وكذلك خط السكة الحديد من أديس أبابا إلى نيروبي.

وجاء في البيان الختامي المشترك لمحادثاتهما “اتفق الجانبان على الاشراف والتفتيش المشتركين لشبكات الطرق لامو-غاريسا-اسيولو-مويالي ومويالي-هواسا-اديس ابابا”.

والتزم الزعيمان بتوسيع مدينة مويالي الحدودية وتحويلها إلى مدينة مشتركة لتعزيز التكامل الاجتماعي والاقتصادي. وقالا: إن مدينة مويالي المشتركة ستستضيف منطقة اقتصادية خاصة.

وفي الوقت الحالي ، تعتمد إثيوبيا بشكل أساسي على ميناء جيبوتي لربطها بباقي العالم بعد أن قطع استقلال إريتريا عام 1992 ارتباطها بالبحر الأحمر وجعلها غير ساحلية.

وعلى خلاف كينيا التي تغطي مياهها الإقليمية في المحيط الهندي نحو 128015 كيلومترًا مربعاً ، ولكنها لا تملك سفينة تجارية واحدة ، فإن إثيوبيا لديها أكثر من 12 سفينة تديرها الدولة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال