أول رد على مطالبة وزارة المالية الصومالية الولايات الإقليمة بتقديم كشف حساب الدعم المقدم إليها من الحكومة الفيدرالية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 25/10/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- طالبت وزارة المالية في الحكومة الفيدرالية للمرة الثانية الولايات الإقليمية بتقديم كشف حساب الدعم المقدم إليها من قبل الحكومة، ودعا بيان صدر من مكتب وزير المالية عبد الرحمن دعالي بيلي إلى تقديم التفاصيل المتعلقة بصرف الدعم الحكومي للولايات.

وجاء أول على رد على هذه المطالبة من وزير المالية في ولاية جوبالاند جنوبي الصومال عبد الرشيد جري قلنلي الذي أشار إلى أن الهدف من البيان الصادر من وزارة المالية سياسي ووصفه بأنه محاولة لعرقلة مؤتمر مجلس تعاون الولايات الإقليمية الجاري في غروي عاصمة ولاية بونتلاند.

وأضاف قلنلي بأن بيانا مماثلا صدر عندما كان قادة المجلس مجتمعين في مدينة كسمايو عاصمة ولاية جوبالاند المؤقتة الشهر الماضي مما كشف عن أن هدف مطالبات وزراة المالية هو عرقلة مؤتمرات مجلس تعاون الولايات الإقليمية فقط.

وأضاف الوزير بأن الحكومة الفيدرالية لا ترسل مطالباتها إلى الولايات الإقليمة عبر قنوات الاتصال الرسمية وإنما تلجأ إلى نشر بيانات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكر الوزير في النهاية أن حكومة ولاية جوبالاند الإقليمية تسلم جزءا من الضرائب التي تأخذها من السلع المستوردة عن طريق ميناء كسمايو في الولاية إلى الحكومة الفيدرالية التي قال إنها لا تدفع حصة الولايات الإقليمية من مساعدات المانحين الدوليين للصومال.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال