أول تعليق للرئيس الصومالي على مؤتمر غروي

الصومال الجديد

آخر تحديث: 16/05/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- علق الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو لأول مرة على مؤتمر غروي التشاوري الذي انتهى بالفشل، وذلك في خطاب له في مناسبة الـ 15 من مايو أقيمت في مقديشو.

وقال الرئيس: “نحن اقترحنا مناقشة القضية الأمنية التي تحظى بالأولية لكن الولايات رفضت ذلك وطلبت مناقشة الوضع السياسي”، وأضاف أنهم لم يمانعوا في ذلك، مشيرا إلى أن التوصل إلى اتفاق سياسي معناه الشروع في مناقشة مفتوحة.

واتهم فرماجو الولايات الإقليمية بأنها كانت تريد إنشاء منتدى غير شرعي لا يخدم المصلحة الوطنية، مضيفا أن البلاد جربت ذلك ورأت ما له من فوائد وخسائر، وأوضح الرئيس أن الولايات أبدت رغبتها في تسليم قانون الانتخابات المطروح إلى البرلمان إليها والذي مر تقديمه إلى البرلمان – حسب قوله- الطرق القانونية، ونفى أن تكون الحكومة الفيدرالية تسعى إلى التمديد، مشيرا إلى أنه لن يزاد يوم واحد للحكومة الفيدرالية والولايات الإقليمية.

وذكر فرماجو أنهم قدموا حلا لمشكلة ولاية غلمدغ من خلال إيجاد مصالحة بين سكان الولاية، وأضاف أن رئيسها أحمد دعالي حاف وافق على ذلك لكنه تراجع بعد ذلك، مشيرا إلى أنه إن كان يريد التمديد له فإن قرار ذلك بيد سكان الولاية.

 

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال