أوغندا تعارض نقل قاعدة لوجستية للأمم المتحدة من أراضيها

الصومال الجديد

آخر تحديث: 12/05/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

كمبالا – أبدى نواب البرلمان الاوغندى معارضتهم لتوصية من الأمين العام للامم المتحدة انطونيو جوتيريس بنقل الامم المتحدة قاعدة لوجستية رئيسية من أوغندا.

وقال المشرعون الأوغنديون إن هذه الخطوة ستكون ظلمًا ، نظراً للتضحية التي قدمتها القوات الأوغندية في الصومال على مر السنين.

وأوصت رسالة من جوتيريس إلى اللجنة الاستشارية للأمم المتحدة بنقل القاعدة اللوجستية من مدينة إنتيبي الأوغندية إلى نيروبي في كينيا. وستكون هذه الخطوة جزءا من الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة للحد من مراكزها الإقليمية الخمسة والأربعين حول العالم إلى أربعة مراكز.

وتدعم القاعدة حالياً 11 مهمة تابعة للأمم المتحدة في إفريقيا ، بما في ذلك بعثات في مالي، وجنوب السودان ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، ومنطقة دارفور بالسودان. ويعمل المئات من الأوغنديين في القاعدة.

يشكل الجنود الأوغنديون أكبر فرقة في بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال، التي كانت تحمي الحكومة الفيدرالية الصومالية وتقاتل جماعة الشباب المسلحة لأكثر من عقد من الزمان.

وقال رئيس الوزراء الأوغندي روهاكانا روغوندا إن الحكومة تتعامل مع الأمين العام للأمم المتحدة حتى يمكن التوصل إلى تسوية ودية قبل اتخاذ المنظمة الدولية قرارا نهائيا حول نقل القاعدة في يوليو القادم.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال