أنباء عن محاولة إثيوبية للتدخل في انتخابات ولاية جوبالاند

الصومال الجديد

آخر تحديث: 29/07/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- تحدث مصادر في كسمايو عاصمة ولاية جوبالاند عن زيارة مرتقبة لوفد من الضباط الإثيوبيين إلى المدينة لإجراء لقاء مع الرئيس أحمد مدوبي.

وأشارت المصادر إلى أن إثيوبيا تحاول التدخل في الانتخابات المقرر إجراؤها في جوبالاند الشهر المقبل بعد تفاقم الخلافات بشأن تلك انتخابات بين الحكومة الفيدرالية والحكومة الإقليمية.

الجدير بالذكر أن القوات الإثيوبية التابعة لبعثة الاتحاد الإفريقي ساعدت الحكومة الصومالية في انتخابات ولاية جنوب الغرب التي عقدت نهاية العام الماضي في مدينة بيدوا وساهمت في اعتقال مختار روبو المرشح الأبرز لتك الانتخابات والذي ما يزال محتجزا لدى الحكومة.

لكن من غير الواضح ما إذا كانت الحكومة الفيدرالية تنجح هذه المرة في استخدام نفس السيناريو في انتخابات جوبالاند للإطاحة بأحمد مدوبي الذي أعلن قطع العلاقات معها ومنع مسئوليها من دخول كسمايو بعد اتهامها بالتدخل في انتخابات ولايته.

يذكر أن الوضع في كسمايو يختلف عن الوضع في بيدوا لأن القوات الكينية التابعة للاتحاد الإفريقي تتولى المسئولية الأمنية في المدينة حيث إن القوات الإثيوبية المتواجدة فيها محدودة إلا أن تحصل على الضوء الأخضر من قيادة بعثة الاتحاد الإفريقي وإن كان رئيس البعثة في الصومال السفير فرانسيسكو ماديرا أكد مؤخرا أن استراتيجيتهم في جوبالاند لم تتغير.

 

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال