أزمة إنسانية تلوح بالأفق، الصومال على شفا المجاعة

التحرير

آخر تحديث: 23/03/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

يواجه الصومال أشد موجة جفاف يشهدها منذ أكثر من ثلاثة عقود ، حيث يعاني أكثر من نصف السكان من حاجة ماسة إلى الغذاء والماء.

وقالت الأمم المتحدة في وقت سابق هذا الشهر إن أجزاء من الدولة الواقعة في القرن الأفريقي تغرق في المجاعة قريبًا.

تقدر المنظمة الدولية أن 7.7 مليون شخص ، أو أكثر من نصف السكان ، يواجهون الجوع الشديد أو المجاعة هذا العام نتيجة قلة الأمطار الكافية لمدة عامين تقريبًا.

مع نزوح ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص داخليًا بالفعل بسبب موجات الجفاف والصراعات السابقة ، يضطر الصومال الآن إلى مواجهة المزيد من عمليات النزوح وسط تقلص مساعدات المانحين لتعويض هذا الوضع.

من حيث الأرقام الفعلية ، عندما تنظر إلى الشهر الماضي وتلقي نظرة على هذا الشهر ، كان 3.2 مليون شخص بحاجة إلى مساعدة غذائية الشهر الماضي ولكن في الوقت الحالي ، 4.3 مليون شخص ، لذلك في غضون شهر ، انتقل 1.1 مليون شخص إلى الغذاء غير آمن ، لذا فإن الوضع خطير.

في منطقة غدو المتاخمة لكينيا ، تم الإبلاغ عن حالات وفاة مرتبطة بنقص الغذاء والمياه ، حيث تحاول السلطات المحلية ووكالات الإغاثة تجنب الأزمة. .

وأكد إبراهيم جوليد عدن مفوض ناحية عيل واق وفاة خمسة أشخاص من الجوع والعطش في المدينة. وكان من بين القتلى طفلان وثلاثة بالغين. قال قديما كان الناس يستخدمون الحمير والجمال لجلب الماء ، لكن الحمير والجمال ماتت الآن لعدم وجود ما يأكل.

من جانبه أشار حسن علمي حسن وهو مزارع سابق في منطقة بضواحي بلدوين ويعمل حاليا كعامل بناء إلي أن المزارعين غادروا المناطق الريفية مع جفاف النهر وهو ما جعل الزراعة أمرا مستحيلا.

وكانت الحكومة الصومالية أعلنت مؤخرًا حالة الطوارئ بسبب نطاق الجفاف الذي قالت إنه أثر على 80 بالمائة من السكان. ومنذ ذلك الحين ، ساء الوضع .وكشفت الأمم المتحدة هذا الأسبوع عن أن 700 ألف شخص نزحوا من ديارهم.

مع اشتداد حدة الجفاف ، هناك مخاوف من أن الصومال قد يغرق مرة أخري في المجاعة مثل تلك التي شهدتها البلاد عام 2011، عندما أودت المجاعة بحياة 250 ألف شخص وتشريد الملايين.

أدت الجهود المتضافرة من قبل الحكومة الصومالية والمجتمع الدولي إلى تجنب حدوث مجاعة في عام 2017 ، وستكون هناك حاجة لجهود مماثلة هذا العام لتجنب أزمة إنسانية كبرى.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال