أرض الصومال تتهم الدوحة بعرقلة اتفاقية ميناء بربرة

الصومال الجديد

آخر تحديث: 18/03/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

هرغيسا – أكد رئيس أرض الصومال موسى بيحي عبده أن قطر تقف ضد اتفاقية إدارته مع موانئ دبي للاستثمار في مدينة بربرة.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها “العين الإخبارية” مع رئيس أرض الصومال على هامش مشاركته في مؤتمر صحفي في مدينة دبي، بعنوان: “تطوير وامتياز ميناء بربرة وآفاق التعاون مع موانئ دبي”.

وقال عبده، في المؤتمر الذي نظمته موانئ دبي (حكومية)، إن قطر تعمل على عرقلة اتفاقيتنا مع موانئ دبي للاستثمار في بربرة”. وأضاف “قطر تقف ضد اتفاقيتنا مع موانئ دبي منذ البداية”.

وأشار عبده إلى وجود مستثمرين من أرض الصومال في السعودية والإمارات، فيما لا تملك أرض الصومال أي مستثمر في قطر.

ومطلع مارس/آذار الجاري، وقعت موانئ دبي مع حكومة أرض الصومال اتفاقية لتطوير مشروع منطقة اقتصادية حرة تتكامل مع مشروع تطوير ميناء بربرة، ليصبح ميناءً إقليميا محوريا ومعبرا رئيسيا لمختلف البضائع المستوردة من الأسواق الإقليمية والعالمية يجذب المستثمرين ويسهم في تنويع الاقتصاد وخلق المئات من فرص العمل.

وبموجب الاتفاقية، سيتم بناء مشروع المنطقة الحرة على المرافق القائمة في “موانئ دبي العالمية – بربرة” على مساحة 12 كيلومترا مربعا، فيما يتوقع البدء في تنفيذ المرحلة الأولى منه خلال العام الجاري.

وكانت موانئ دبي العالمية تسلمت إدارة ميناء بربرة في أرض الصومال منذ مارس/آذار العام الماضي، وحققت قفزات نوعية منذ ذلك الحين في تعزيز إنتاجيته.

وتضم خطط تطوير ميناء بربرة وفقا للمخطط الرئيسي بناء مرسى إضافي في الميناء، حيث باشرت موانئ دبي العالمية بالفعل تنفيذ المخطط الرئيسي لتطوير الميناء وترقية المرافق القائمة وتزويده بمعدات جديدة تعزز من فاعلية عملياته وإنتاجيته من ضمنها رافعات جديدة سيتم تسلم أول دفعة منها في وقت لاحق من العام الجاري.

وأعلنت أرض الصومال انفصالها من طرف واحد عن باقي جمهورية الصومال عام 1991، وذلك بعد سقوط الحكومة المركزية ودخول البلاد في أتون الحرب الأهلية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال