أردوغان يكشف عن مباحثات سرية للتنقيب عن النفط في المياه الصومالية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 21/01/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن مباحثات سرية بين تركيا والصومال بشأن التنقيب عن النفط عن المياه الصومالية، وفقا لما تداولته وكالات الأنباء.

ونقلت قناة إن تي في عن أردوغان قوله “هناك عرض من الصومال. يقولون: هناك نفط في مياهنا وأنتم تقومون بهذه العمليات مع ليبيا وبوسعكم القيام بها هنا أيضا”.

وأضاف أردوغان أن تركيا ستتخذ خطوات في ضوء الدعوة الصومالية لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل حول الموضوع.

أثارت تصريحات أردوغان شكوكا حول وجود مباحثات سرية بين الحكومتين الصومالية والتركية بشأن التنقيب عن النفط في المياه الصومالية.

وقد تزامنت تصريحاته مع وقت تعطي فيه الحكومة الصومالية استغلال الثروة النفطية في البلاد اهتماما غير مسبوق، حيث صادق مجلس الشعب على قانون البترول في مايو من العام الماضي كما صادق مجلس الشيوخ عليه في شهر يناير الجاري.

وقد أحرجت تصريحات الرئيس التركي الحكومة الفيدرالية الصومالية الأمر الذي جعل وزير البترول والمعادن في الحكومة الصومالية عبد الرشيد محمد أحمد يشير اليوم الثلاثاء إلى أن علاقات متينة تربط بلاده بتركيا لكنه ذكر أن من السابق لأوانه بدء عمليات تنقيب البترول، مشيرا إلى أن هناك أعمالا مهمة يجب القيام بها قبل بدء تلك العمليات.

ويعتقد المراقبون أن ثمة أطماعا تركية متزايدة لاستغلال الثروات الصومالية، بما فيها الثروة النفطية، لكن المراقبين يخشون تأثير الأطماع الدولية والإقليمية على الصومال وأمنه.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال