أربع أحزاب سياسية تعرب عن قلقها من تدهور الوضع الأمني في الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 27/03/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – أعرب أربع أحزاب سياسية معارضة، وهي حزب “هميلو قرن” و”إليس” و”الاتحاد من أجل السلام والتنمية” و”ودجر” في بيان صحفي مشترك عن قلقها الشديد إزاء تدهور الوضع الأمني في الصومال.

وأبدت الأحزاب أسفها من وقوع التفجيرات والاغتيالات بشكل مستمر في مقديشو، مشيرة في الوقت نفسه إلى غياب التنسيق بين القوات الصومالية وقوة بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم)، مما أدى إلى توقف العمليات ضد حركة الشباب لمدة عامين على حد تعبير البيان.

وأشادت الأحزاب بجهود عناصر القوات المسلحة الصومالية وتضحياتها من أجل الوطن، كما دعت الأحزاب الحكومة الفيدرالية لدفع مرتباب عناصر القوات المسلحة، مطالبة بضرورة التزام النزاهة والشفافية في عملية تسجيل وإحصاء عناصر القوات.

وأوصت الأحزاب مسؤولي الحكومة الفيدرالية بالابتعاد عن التصريحات النابية التي قد تضر بمعنويات عناصر القوات المسلحة، كما شددت الأحزاب على ضرورة إعداد الحكومة الفيدالية استراتيجية أمنية لمحاربة حركة الشباب وتأمين العاصمة مقديشو.

وتتزامن تصريحاب الأحزاب مع وقت تواجه فيه القوات المسلحة الصومالية أوضاعا صعبة نتيجة عدم استلام بعض عناصر القوات المرتبات لعدة أشهر.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال