أحزاب سياسية صومالية تتهم الحكومة باستخدام القوة ضد المعارضة

الصومال الجديد

آخر تحديث: 16/07/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أصدرت أربعة أحزاب سياسية صومالية معارضة بيانا ختاميا بعد اجتماع استغرق يومين عقدته في مقديشو بالتزامن مع منتدى الشراكة من أجل الصومال الذي يعقد في بروكسل بمشاركة الرئيس الصومالي ورؤساء الولايات الإقليمية.

واتهمت أحزاب ودجر ودلجر وكلن وهروسعد في البيان الختامي لاجتماعها الحكومة الصومالية باستخدام القوة ضد المعارضة السلمية وقمع حرية القول في انتهاك سافر للدستور الانتقالي.

وأعربت الأحزاب عن قلقها من تفاقم الخلافات بين الحكومة الفيدرالية والولايات الإقليمية، متهمة الحكومة بالتدخل في شئون ولاية جوبالاند خاصة فيما يتعلق بتعين قائد الفرقة 43 من الجيش الصومالي وأشارت إلى أن تعيينه تم دون التشاور مع إدارة جوبالاند مما يعتبر خرقا للمادة 20 من خطة الأمن الوطني.

ونددت الإحزاب بالحصار الذي فرضته الحكومة الفيدرالية على أرض الصومال لمنعها من المساعدات الإغاثية والتنموية التي كانت تحصل عليها وطالبت بإعادة نظام تعامل العالم معها بشكل خاص فيما يتعلق بالمشاريع التنموية والإغاثية.

ودعت الأحزاب الحكومة إلى إجراء انتخابات 2020 في موعدها وتنفيذ التزامها بإجراء انتخابات الشخص الواحد والصوت الواحد والسماح بالتعددية الحزبية.

المصدر: إذاعة كلميه.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال