قطر تشتري 25% من أسهم شركتين تنقبان البترول في السواحل الكينية القريبة من الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 24/07/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- كشفت شركة “قطر للبترول” عن اتفاقية أبرمتها مع شركتي “Eni” و”Total” اشترت بموجبها 25% من أسهم الشركتين اللتين تقومان بالتنقيب عن البترول في ثلاثة حقول في السواحل الكينية بالقرب من الحدود الصومالية.
وأعلنت الشركة أنها اشترت (13.75%) من أسهم شركة “Eni” و (11.25%) من أسهم شركة “Total” اللتين تقومان بالتنقيب عن البترول في الحقول الثلاثة التي هي: L11A,L11B وL12.
وكانت شركة “Eni” الإيطالية متهمة في السابق بالقيام بعملية تنقيب للبترول بطريقة غير شرعية في مناطق بحرية صومالية تدعيها كينيا.
وتكشف هذه الاتفاقية النقاب عن الدور القطري في النزاع في الحدود البحرية بين الصومال وكينيا، خاصة وانه كان مما يتداول أن قطر من الجهات التي تمارس الضغوط على الصومال لإنهاء النزاع بينها وبين كينيا على مفاوضات ثنائية بعيدا عن محكمة العدل الدولية.
ويعتقد أن الاتفاقية تثير غضب المواطنين الصوماليين تجاه دولة قطر، ولاسيما أنها تتزامن مع وقت اتهم تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الدوحة بالضلوع في تفجيرات بالصومال استناذ إلى تسجيل صوتي لمكالمة هاتفية جرت بين السفير القطري لدى الصومال حسن حمزة ورجل أعمال قطري يدعى خليفة المهندي، يقال إنه مقرب من أمير قطر.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال