رئيس ولاية بونتلاند يدعو الحكومة الفيدرالية إلى سحب قواتها من إقليم

الصومال الجديد

آخر تحديث: 7/12/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

غروي- شارك رئيس ولاية بونتلاند في شمال شرق الصومال سعيد عبد الله “دني” في مؤتمر منتدى الشراكة من أجل الصومال الذي الذي انطلقت أعماله قبل قليل في العاصمة الصومالية مقديشو.

ودعا الرئيس “دني ” من خلال كلمة ألقاها عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من مدينة غروي عاصمة الولاية الحكومة الفيدرالية إلى سحب قواتها من إقليم غدو بولاية جوبالاند لإجراء الانتخابات النيابية الفيدرالية فيه.

وشدد الرئيس في معرض حديثه عن قضية لجنة الانتخابات الخاصة بالمنحدرين من الأقاليم الشمالية (أرض الصومال) علي أن تتم عملية انتخاب أعضائها بالتشاور مع السياسيين المنحدرين من تلك الأقاليم.

وأشار رئيس الولاية إلى أهمية أن تكون الانتخابات الفيدرالية بعيدة عن تدخل الحكومة الفيدرالية، كما شدد على ضرورة عقد اجتماع يشارك فيه أصحاب المصلحة السياسية لإعادة النظر في بنود من اتفاقية الانتخابات المبرمة بين الحكومة الفيدرالية الولايات يثور حولها الجدل.

وتطرق دني إلى قضية استغلال الثروة النفطية في الصومال وأوضح أن إدارته تدعو إلى عدم الإسراع إلى منح تراخيص استشكاف النفط إلى الشركات الأجنبية حتى يتم التوصل إلى اتفاق بين الاطراف الصومالية واستكمال القوانين الضرورية بشأن استغلال تلك الثروة.

وكانت حكومة ولاية جوبالاند الإقليمية أكدت في بيان أصدرته أنها تجري الانتخابات في محافظة غدو بالولاية فقط إذا قامت الحكومة الفيدرالية بسحب قواتها من المحافظة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال