تشكيل فريق بشأن قواعد عمليات مهمة حفظ سلام جديدة في الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 19/03/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- اختتم كبار قادة بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم) والقادة العسكريين للجيش الوطني الصومالي اجتماعا استمر خمسة أيام بالاتفاق على تشكيل فريق فني مشترك لتنفيذ قواعد عمليات مهمة حفظ سلام جديدة في الصومال.

سيعمل الفريق المشترك الذي سيضم أيضا مسؤولي الأمم المتحدة على تنفيذ مفهوم العمليات لبعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (ATMIS) التي ستحل محل بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال “أميصوم” اعتبارا من 1 أبريل.

وقال قائد قوة أميصوم ديوميدي نديجيا في نهاية المؤتمر في مقديشو ، العاصمة الصومالية ، “ينبغي أن تستمر المناقشات داخل مسرح العمليات للاتفاق على قواعد العمليات الأمامية  التي يجب تسليمها أو نقلها أو انهيارها”.

مفهوم العمليات 2022-2024 هي وثيقة شاملة من شأنها ، جنبا إلى جنب مع خطة الانتقال الصومالية (STP) ، إعطاء التوجيه لعمليات البعثة الإفريقية لانتقالية.

وكرر نديجيا التأكيد على أن حركة الشباب لا تزال تشكل تهديدا أمنيا للصومال وأن إهانة المسلحين لا تزال تمثل أولوية رئيسية للانضمام إلى المهمة الجديدة. ومن ثم دعا قادة القطاعات في الجيش الوطني الصومالي والبعثة الانتقالية الإفريقية إلى مواصلة إجراء عمليات مشتركة مستهدفة ، بالإضافة إلى تشغيل مراكز تنسيق العمليات المشتركة التي أنشأتها بعثة الاتحاد الأفريقي مؤخرا للمساعدة في التنسيق والعمل الاستخباري.

قال وزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور إن الإنجازات التي حققتها بعثة الاتحاد الأفريقي منذ أن بدأت العمل في الصومال في عام 2007 يجب تعزيزها تحت نظام “أتميس” من خلال زيادة قدرات قوات الأمن الصومالية استعدادًا لتوليها المسؤوليات الأمنية الصومالية من البعثة الانتقالية في عام 2024.

وقال نور إن “الحكومة ملتزمة أكثر من أي وقت مضى بضمان أن قواتها الأمنية تتمتع بقدرات وتجهيز بالمستوى المطلوب لتحقيق إنجازات تنفيذ مفهوم العمليات ولتلبية معايير خطة الانتقال الصومالية”.

ودعا الوزير إلى مزيد من أنشطة التنسيق المدني العسكري إطار نظام “أتميس” حتى تتمكن المجتمعات المحلية من الشعور بالتأثير الإيجابي لمشاركة قوات حفظ السلام في حياتهم اليومية ، والعمل معهم من أجل السلام والاستقرار في الصومال.

شدد أودوا يوسف راغي ، قائد الجيش الصومالي، على ضرورة قيام الشركاء الدوليين بتوجيه الدعم اللوجستي ليس فقط للعمليات المشتركة بين الجيش الوطني الصومالي ونظام “أتميس”، ولكن أيضا للعمليات التي يقوم بها الجيش الوطني الصومالي بشكل مستقل.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال