تخبط وزارة الأوقاف الصومالية في ثبوت رؤية هلال شهر شوال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 23/05/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- تخطبت وزارة الأوقاف والشئون الدينية في الحكومة الفيدرالية الصومالية في ثبوب رؤية هلال شهر شوال هذا العام، فقد أعلنت الوزارة مساء أمس تعذر رؤية الهلال وأن غدا السبت مكمل لشهر شعبان، لكن الوزارة عادت لتعلن بعد منتصف الليل أن غدا هو اليوم الأول من أيام عيد الفطر.

وأشار وزير الأوقاف والشئون الدينية الشيخ نور محمد حسن إلى أن الهلال ثبتت رؤيته في كثير من الأقاليم الواقعة في جنوب الصومال، وقدم كل من الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو ورئيس وزرائه حسن علي خيري التهاني إلى الشعب الصومالي بحلول مناسبة العيد.

وأثار موقف الحكومة الصومالية المضطرب في تحديد يوم عيد الفطر استغراب كثير من الصوماليين، وتفاعل الناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي مع ذلك بالسخرية، ووصف بعضهم ما قامت به الحكومة الصومالية بأنه تلاعب بعقول الناس.

وألمح بعض الناشطين إلى أن ما أعلنت عنه الحكومة الصومالية وزعماء بعض الولايات الإقليمية جاء بسبب تأثير بعض الجماعات الدينية النافذة في الحكومة وفي بعض الأقاليم الصومالية والتي خرجت عن إجماع الأمة الإسلامية على أن السبت مكمل لشهر شعبان لدوفع سياسية.

وخالف رجال دين بارزون موقف الحكومة الصومالية وأشاروا إلى أنهم لم يحصلوا على أدلة يمكن الاعتماد عليها في ثبوت رؤية الهلال، وأكدوا في منشورات لهم في مواقع التواصل الاجتماعي أنهم سيكملون شهر شعبان

وقد أثار اضطراب موقف الحكومة الصومالية ومخالفته لمواقف الدول العربية والإسلامية الشكوك في نفوس الصوماليين الذين اختارت الغالبية العظمى منهم إكمال شهر شعبان.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال