اللجنة المختلف في شأنها تغير الجداول الزمنية لانتخابات أعضاء مجلس الشيوخ الفيدرالي

الصومال الجديد

آخر تحديث: 29/12/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أعلنت لجنة الانتخابات المختلفة بشأنها تغييرها للجداول الزمنية التي حددتها لانتخابات أعضاء مجلس الشيوخ بالبرلمان الفيدرالي.

ووفقا لوكالة الأنباء الوطنية الصومالية فإن اللجنة قالت في بيان صحفي “نبلغ رؤساء الولايات الأعضاء في الحكومة الفيدرالية أن عملية تقديم طلبات مرشحي مجلس الشيوخ تنتهي في الـ5 من يناير العام المقبل ، بينما سيتم إجراء عملية الانتخابات في الفترة من الـ7 ولغاية الـ14 يناير2021”.

وأوضح البيان أن التغيير الذي طرأ في موعد انتخابات مجلس الشيوخ جاء بناء على طلب مقدم من رئيس ولاية غلمدغ السيد أحمدي عبدي كاريي .

وأشارت إلى أنه خلال تلك الفترة سيتم استكمال الأنشطة المتبقية من إستلام طلبات المرشحين وإعداد المعدات والأماكن التي ستعمل فيها لجان الانتخابات على المستويين الفيدرالي والإقليمي.

ويعتبر هذا الجدول الزمني الثاني الذي تعلن عنه اللجنة المثيرة للجدل بشأن الانتخابات البرلمانية خلال أسبوع، حيث سبق أن أعلنت في 23 من شهر ديسمبر الجاري ترتيبات انتخابات أعضاء مجلس الشيوخ حيث قررت أن تجرى في 31 من الشهر الجاري لكنها  فشلت تحقيق في ذلك.

ومعلوم أن من الضروري قبل إصدار الجداول الزمنية للانتخابات اتفاق الأطراف المعنية على كيفية إجرائها، وقد أصدرت اللجنة مواعيد الانتخابات الأولى والثانية وسط رفض ولايتي بونتلاند وجوبالاند تشكيل لجنيتهما وطعن مجلس اتحاد المرشحين المعارض في مصداقية اللجنة نفسها ومطالبته بحلها.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال