الرئيس حسن شيخ يستلم مهام منصبه

الصومال الجديد

آخر تحديث: 23/05/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- استلم الرئيس الصومالي العاشر، حسن شيخ محمود ، اليوم الاثنين ، مهام منصبه رسميا من الرئيس السابق محمد عبد الله فرماجو.

حضر حفل التسليم الذي عقد في المجمع الرئاسي، رئيسا مجلسي الشعب الشيخ آدم مدوبي والشيوخ عبدي حاشي عبد الله، ومسؤولون وضيوف آخرون.

وأشار فرماجو في كلمته بالمناسبة إلى ما وصفه بالإنجازات التي تحققت لإدارته، وسلم ملفات تتعلق بالجيش الصومالي وقانون الانتخابات وتخفيف عبء الديون وغيرها إلى الرئيس الجديد.

وأكد فرماجو لأول مرة أن حكومته أرسلت 5000 جندي إلى إريتريا للتدريب، واصفا إياهم بأنهم أكبر مجموعة من الجنود أرسلوا لتلقي التدريبات في الخارج.

وألمح فرماجو إلى أن الجنود استكملوا التدريبات العام الماضي وأنه كان من المتوقع أن يعودوا إلى البلاد لكنهم تأخروا لتجنب التأثير على الوضع السياسي والانتخابات في البلاد.

وكانت الحكومة الصومالية ترسل جنودا للتدريب في الخارج، لكن برنامج التدريب في إريتريا كان يختلف عن التدريبات في الدول الأخرى، حيث كان برنامجا سريا تديره وكالة المخابرات والأمن القومي الصومالية المعروفة اختصارا بـ(NISA).

وكان تقرير للأمم المتحدة قد أشار في العام الماضي إلى أن المتدربين الصوماليين شاركوا في الحرب في إقليم تيغراي بشمال إثيوبيا، مما أثار مخاوف أهالي الجنود الذين نظموا مرارا مظاهرات في مقديشو للمطالبة بالكشف عن مصير أبنائهم.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال