أوغندا تؤكد بقاء قواتها في الصومال على الرغم من انتهاء تفويض بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال

التحرير

آخر تحديث: 16/03/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

كمبالا- أكدت الحكومة الأوغندية أن قوات الدفاع الشعبية الأوغندية المنتشرة حاليا في الصومال والبالغ عددها 6000 جندي ستظل باقية هناك على الرغم من انتهاء تفويض البعثة الأفريقية في الصومال (أميصوم).

قال المتحدث باسم قوات الدفاع الشعبية الأوغندية العميد فيليكس كولايجي إن الجيش سيبقى تحت التفويض الجديد للبعثة الانتقالية الأفريقية في الصومال (ATMIS).

تقوم أوغندا إلى جانب دول أخرى من بينها كينيا وجيبوتي وإثيوبيا وبوروندي بفرض السلام في الصومال بموجب برنامج بعثة الاتحاد الأفريقي المدعوم من الأمم المتحدة منذ عام 2007.

ويخضع جنود قوات الدفاع الشعبية الأوغندية في الصومال حاليا لقيادة العميد كيث كاتونجي الذي حل محل العميد دون نباسا في ديسمبر من العام الماضي.

وكان كاتونجي قائدا للشرطة العسكرية لقوات الدفاع الشعبية الأوغندية بينما كان نبسا قائدا لقيادة القوات الخاصة قبل توجهه إلى الصومال.

يقدر عدد القوات الصومالية المكونة من الجيش والشرطة بأكثر من 13000 وهي مجهزة تجهيزًا جيدًا للتعامل مع أمنها لكن الاتحاد الأفريقي حذر باستمرار من الانسحاب المفاجئ للقوات الأجنبية في الصومال لأن هذا قد ينتهي به الأمر إلى إعادة البلاد إلى السيطرة الكاملة لحركة الشباب الموالية لتنظيم القاعدة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال