نائبا رئيس مجلس الشعب يصدران قرارات لعرقلة مناقشة مقتر ح ضد الرئيس الصومالي

الصومال الجديد

آخر تحديث: 10/12/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أصدر النائبان الأول والثاني لرئيس مجلس الشعب الصومالي عبد الولي إبراهيم شيخ مودي ومهد عبد الله عوض اليوم قرارات الهدف منها عرقلة مناقشة مقترح قدمه نواب ضد الرئيس محمد عبد الله فرماجو.

ومنع النائبان في بيان مشترك موظفي المجلس من تنفيذ قرارات إدارية أو مالية دون توافق بين رئاسة المجلس حتى يتم تجاوز الخلاف القائم، كما منعا النواب المتعارضين من عقد اجتماعات في قاعة لجان مجلس الشعب في فيلا هرجيسا.

وأكد البيان أنه لا يسمح لنواب مجلس الشعب استخدام مقر المجلس دون موافقة رئاسة مجلس الشعب بالإجماع على ذلك وكذلك إدارة الشئون المالية باتفاق بين رئاسة المجلس.

وأوضح النائبان في بيانهما أنهما غير معترفين بلجنة الشئون المالية والميزانية والتخطيط التي قالا إنه تم حلها في الـ28 من نوفمبر الماضي وطالبا بتشكيل لجنة جديدة.

ويبدو أن النائبين الأول والثاني لرئيس مجلس الشعب الصومالي ينفذان أجندة للحكومة الصومالية التي تحاول الحيلولة دون طرح مقترح عزل الرئيس الصومالي للمناقشة، ويتساءل كثيرون عمن خول لهما إصدار هذه القرارات في ظل وجود رئيس المجلس، ولا يخفى أن هذا نفس السيناريو الذي استخدمته الحكومة الفيدرالية بعد نشوب خلاف بينها وبين رئيس مجلس الشعب السابق محمد شيخ عثمان جواري في وقت سابق من العام الحالي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال