مصادر لـCNN: انقسام في حركة الشباب بسبب “داعش”

الصومال الجديد

آخر تحديث: 23/10/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – كشف مصدر مطلع على “حركة الشباب” لـ CNN، الخميس، عن ظهور انقسام داخل صفوف الحركة، حيث أن عددا من الجهاديين، بما في ذلك أحد “الزعماء الروحيين” تعهدوا بالولاء لتنظيم “داعش” حديثا.

وقال المصدر الذي ينتمي إلى المخابرات الأمريكية، إن أحد قادة “حركة الشباب”، عبد القادر مؤمن، أعلن عن ولائه لـ”داعش” في مقطع فيديو، يُتوقع أن يُنشر قريبا على شبكة الانترنت. وشاركه العديد من الجهاديين الآخرين الذين ينتمون إلى الجماعة في وسط الصومال.

وسبق أن نشر أعضاء آخرون من “حركة الشباب” فيديوهات بالفعل على الانترنت يُعلنون فيها مبايعة “داعش”. ولم يقسم هذا التطور المجموعة المرتبطة سابقا بتنظيم القاعدة فقط، ولكنه وسّع من نطاق نفوذ “داعش” ليشمل قارة أفريقيا. وقدرت مصادر داخل الأجهزة الأمنية في الصومال أن من شأن نحو 100 مقاتل الانضمام لـ”داعش” من أصل 1400 عنصر في الجماعة المتمردة القوية.

ومع ذلك، فإن الانشقاقات تأتي في الغالب من الأعضاء الأصغر سنا، بينما يحافظ الأعضاء الأكبر سنا على ولائهم لتنظيم القاعدة. وتقول مصادر داخل “حركة الشباب” إن الاعلان لم يكن بالأمر غير المتوقع تماما. فلعدة أسابيع، اعتقلت وسجنت الشرطة السرية في “حركة الشباب”، والمعروفة باسم “أمنيات”، أعضاء من الجماعة كانت الشكوك تحيط بولائهم لتنظيم داعش.

وقال مصدر مقرب من الجماعة الجهادية لشبكة CNN من داخل الصومال، إن الأوضاع داخل أوساط الجماعة “متوترة”، ووصفها بأنها مثل “حالة الطوارئ”.

المصدر: CNN

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال