الرئيس الصومالي يشيد بالدور التركي في البلاد

الصومال الجديد

آخر تحديث: 1/10/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – قال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إن ‘لتركيا دورا بارزا في الصومال وعلى جميع الأصعدة والمجالات الإنسانية والبنية التحتية والصحة والاستثمار، ولست مبالغاً إذا قلت إن الزيارة التاريخية التي أجراها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للبلاد في عام 2011 وما تلاها من زيارات أخرى كانت نقطة انطلاق للتطور الأمني والاستقرار الذي يشهده الصومال حالياً’.

وأوضح أن تركيا ‘تشكل بالنسبة للصومال شريكاً تاريخياً وأساسياً يقف إلى جانبها في وقت كان العالم يتابع ظروفها عن بعد، فتركيا لفتت انتباه العالم للصومال، والشعب الصومالي يكن الاحترام والتقدير لتركيا حكومة وشعبا’.

وفيما يخص النزاع الحدودي البحري بين الصومال وكينيا قال الرئيس إن بلاده أعلنت وستعلن مجدداً أنها ‘لن تتنازل عن شبر واحد من مياهها الإقليمية ولها الحق في أن تدافع عن حدودها البحرية والبرية’.

وحول إمكانية حل النزاع بين البلدين الجارين عبر المفاوضات، أكد الرئيس أن ‘فرصة المفاوضات لحل القضية انتهت’، واستدرك قائلاً ‘نسعى للتحاكم في محكمة العدل الدولية أمام أنظار المجتمع الدولي، ولدينا ثقة تامة في أن تنتهي القضية المتنازع عليها لصالحنا، فدعوتنا تستند لحقائق ولا نطمع في حق غيرنا’.

وظهر النزاع البحري بين الصومال وكينيا عام 2012 عندما وقعت الأخيرة مع شركات عالمية اتفاقيات للتنقيب عن النفط في المياه الإقليمية ما أثار امتعاض الحكومة الصومالية والتي طالبت الشركات بالانسحاب من المناطق المتنازع عليها بين البلدين، ليتم اللجوء بعدها إلى المفاوضات إلا أن البرلمان الصومالي رفض تلك المفاوضات، وبعد فشل الأخيرة لجأت مقديشو إلى محكمة العدل الدولية لبحث النزاع البحري مع كينيا.

المصدر: جريدة الآن

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال