الحكومة الصومالية تعتذر بعد منع الرئيس السابق شريف شيخ أحمد من السفر إلى كسمايو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 22/09/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- منعت الحكومة الفيدرالية اليوم الرئيس الصومالي السابق شريف شيخ أحمد من السفر إلى كسمايو عاصمة ولاية جوبالاند المؤقتة.

وكان مقررا أن يتوجه شيخ أحمد الذي قدم من تركيا إلى كسمايو على متن طائرة أخرى متوجهة إلى المدينة للمشاركة في حفل تنصيب رئيس جوبالاند أحمد مدوبي إلا أن الطائرة منعت من نقله حسبما أفادته بعض المصادر.

وأثار الحادث استياء كبيرا وبدأت – حسبما أفاده موقع جوهر الإخباري- تحركات لعقد اجتماع طارئ يشارك فيه الرئيسان السابقان شريف شيخ أحمد وحسن شيخ محمود وقادة الأحزاب السياسية المعارضة لمناقشة الوضع العام في البلاد وقضية منع الرئيس السابق شريف شيخ أحمد من السفر إلى كسمايو.

وبادرت الحكومة الصومالية من جانبها إلى تهدئة الوضع وأرسلت مسئولين يقودهم وزير الأمن الداخلي محمد أبوبكر دعالي إلى منزل الرئيس السابق شريف شيخ أحمد لتقديم الاعتذار.

وقد تعرضت تصرفات الحكومة الصومالية لانتقادات شديدة وأعرب الرئيس السابق حسن شيخ محمود تعليقا على الحصار الذي فرضته على كسمايو عن استيائه من سوء استخدام استعادة البلاد إدارة مجالها الجوي وقال: ”  إنها حالة محزنة أن تستخدم الحكومة الصومالية إدارة المجال الجوي كسلاح سياسي بشكل قد ينعكس سلبا على استقرار البلاد ووحدتها” وحث الحكومة إلى إعادة النظر في تصرفاتها.

 

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال