هجوم بسيارة مفخخة يستهدف موكبا إغاثيا إماراتيا في مقديشو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 24/06/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – تعرض موكب إغاثي إماراتي يوم الأربعاء لهجوم بسيارة مفخخة في العاصمة مقديشو، وأسفر عن قتلى وجرحى في صفوف مدنيين وعناصر من القوات الصومالية.

ووفقا لوكالة أنباء الإمارات (وام) صرح سعادة محمد أحمد عثمان الحمادي سفير دولة لدى الصومال ان سيارة مفخخة للإرهابيين استهدفت موكبا اغاثيا اماراتيا بالعاصمة الصومالية مقديشو بمناسبة شهر رمضان المبارك مما ادى الى وفاة 3 افراد صوماليين واصابة آخرين .

وقال سعادته انه لم تقع اصابات بين اي من افراد الموكب من أبناء الامارات.

واضاف سعادة سفير الدولة لدى الصومال ان السفارة تقوم حاليا بالتواصل مع الجهات الطبية فى الامارات لنقل المصابين وتوفير العلاج المناسب لهم فى دولة الامارات.

تنديدات
ندد كل من الحكومة الصومالية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومصر بالهجوم الانتحاري الذي استهدف الموكب الإغاثي الإماراتي في مقديشو.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة الصومالي محمد عبدي حير مارييه في بيان صحفي “ندين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي في مقديشو”.

من جهته استنكر معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي العمل الارهابي الآثم الذى استهدف موكبا اغاثيا اماراتيا فى العاصمة الصومالية مقديشو.

واكد معاليه ان اعضاء الموكب الاغاثي الاماراتي بخير ولم يصب اي منهم بأذى.

وعبر معاليه عن اسفه الشديد لسقوط عدد من الضحايا الابرياء من ابناء الشعب الصومالي الشقيق وقدم خالص تعازيه لاسرهم وتمنياته بالشفاء العاجل للجرحى.

ومن جانبه أعرب السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية عن إدانة مصر الكاملة واستنكارها للهجوم الإرهابي الذي وقع اليوم في العاصمة الصومالية مقديشيو والذي أسفر عن وقوع عدد من الضحايا من الأبرياء والجرحى”.

الإمارات تواصل دعم الصومال
ووفا لوكالة أنباء الإمارات أكد معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي ان هذا العمل الارهابي لن يثني دولة الامارات عن التزامها المبدئي بدعم الصومال وشعبه الشقيق فى التصدي لخطر الارهاب.

وقال اننا سنواصل العمل جاهدين لدعم الامن والاستقرار والتنمية فى الصومال.

وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة من أبرز الدول الداعمة لحكومة وشعب الصومال، وبدأت هيئة الهلال الأحمر الإماراتية تنفيذ مشروع إفطار لأكثر من 5 آلاف صومالي في مقديشو.

وافتتحت دولة الإمارات العربية المتحدة معسكرا لتدريب القوات المسلحة الصومالية في الثاني عشر من شهر مايو الماضي، كما تم في الرابع من شهر يونيو الجاري افتتاح مستشفى الشيخ زايد في ناحية عبد العزيز شمال شرقي العاصمة مقديشو، بتمويل من دولة الإمارات، ويستقبل المستشفى يوميا 300 مريض، حيث يوفر لهم العلاج اللازم بصورة مجانية.

المصدر: وكالات + الصومال الجديد

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال