أخر الأخبار

   

فورين بوليسى: الصومال فى صدارة قائمة الدول الهشة وفنلندا الأكثر استقرارا

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

مقديشو – نشرت مجلة فورين بوليسى الأمريكية التقييم السنوى للدول الهشة “الضعيفة” فى العالم، وتصدرت التصنيف هذا العام الصومال كأكثر الدول الهشة فى العالم، وتلاها جنوب السودان فى المركز الثانى، وجمهورية أفريقيا الوسطى فى المركز الثالث. بينما جاءت السودان واليمن وسوريا فى المراكز التالية، وحلت العراق فى المركز الحادى عشر.

وفى القائمة التى ضمت 178 دولة، جاءت ليبيا فى المركز الخامس والعشرين، ولبنان فى المركز الأربعين، وفى ذيل القائمة، كانت الدول الأكثر استقرارا، وهى فنلندا والنرويج ونيوزيلندا والدانمارك وسويسرا واستراليا وأيرلندا والسويد وآيسلندا وكندا.

أما ترتيب الولايات المتحدة فكان فى المركز 159، بعد اليابان التى جاءت فى المركز 157، وفرنسا فى المركز 158.. بينما جاءت ألمانيا فى المركز 165. أما عن ترتيب مصر فى القائمة فكانت بالمركز الثامن والثلاثين. وجاءت إسرائيل والضفة الغربية فى المركز التاسع والستين.

وقالت مجلة فورين بوليسى إن مؤشر الدول الهشة الذى يصدره صندوق السلام وتنشره المجلة سنويا للعام الثانى عشر على التوالى، قد أخذ فى الحسبان الأحداث التى شهدها العام الماضى، واستخدم 12 مؤشرا لتحليل مدى تأثير الحروب واتفاقيات الحركات السياسية وما على ذلك على دفع الدول نحو الاستقرار أو إلى حافة الأنهيار.

وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر الدول الهشة كانت فى الشرق الأوسط، وهو أمر لم يكن مفاجئا نظرا لتداعيات الحرب السورية وامتدادها إلى أوروبا متمثلة فى تدفق أكثر من مليون لاجئ إلى القارة، وهو ما أدى إلى وجود بعض الدول التى كانت مستقرة من قبل ضمن قائمة الدول الهشة لهذا العام.

المصدر: اليوم السابع

print

أحداث مرتبطة

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

إثيوبيا تبدأ تصدير الغاز الطبيعي عام 2019

تعتزم مجموعة بولي الصينية البدء في تصدير الغاز الطبيعي من حوض في الإقليم الصومالي بإثيوبيا بحلول منتصف عام 2019 حيث تواصل المجموعة عملياتها الاستكشافية بالقرب من الحدود مع الصومال، وفقا لما

التكامل الاقتصادي لدول القرن الإفريقي .. الواقـع والآفاق 2/2

لقراءة التقرير أو تنزيله بصيغة بي دي اف انقر هنا التقرير الأسبوعي الرقم 9  سمـات اقتصـاديات دول القـرن الإفـريـقي: كما سبق أن أشـرنا في الجـزء الأول، فإن تجانـس اقتصـاديات بين

اتفاقية صومالية يابانية للتعاون في التنمية الاقتصادية

نيروبي – وقعت حكومتا الصومال واليابان على اتفاقية تعاون في مجال التنمية الاقتصادية، وذلك في اجتماع بين مسؤولين من الحكومتين في العاصمة الكينية نيروبي. ووقعت الاتفاقية من جانب الصومال فهمة أحمد

advertisement