ترامب يمنح الجيش الأمريكي “صلاحيات أكبر” لتنفيذ الضربات في الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 31/03/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

واشنطن – وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الخميس على خطة للبنتاغون تمنح القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا صلاحيات بشن حملة ضد حركة الشباب.

وقال بيان للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جيف ديفيس إن “الدعم الإضافي الذي تقدمه هذه الصلاحيات سيساعد في حرمان حركة الشباب من الملاذات الآمنة التي يمكن أن يهاجم من خلالها مواطنين أمريكيين أو مصالح أمريكية في المنطقة”.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع (البنتاغون)، طلب عدم كشف اسمه، إن الجيش الأميركي بموجب الصلاحيات الجديدة الممنوحة إليه لن يكون مضطرا إلى تبرير الدفاع الشرعي عن النفس لشن ضربات جوية، وسيكون قادرا على شن قصف يتخذ طابعا هجوميا إلى حد أكبر.

وبحسب سكاي نيوز عربية تعطي تلك الصلاحيات مزيدا من الاستقلالية في اتخاذ قرار بشن الضربات إلى قائد القوات الأميركية في إفريقيا، الجنرال توماس والدوزر.

وكان الجنرال توماس والدوزر قد أكد الجمعة أن قرار زيادة صلاحياته بات قريبا، ورحب بهذه الخطوة.

وقال والدوزر، خلال مؤتمر صحفي في البنتاغون، إن مزيدا من استقلالية القرار سيسمح للجيش الأميركي بـ”ضرب أهداف بشكل أسرع” وبأن يكون “تفاعلياً” إلى حد أكبر.

يذكر أن الجيش الأميركي شن عشرات الضربات بواسطة طائرات بلا طيار في الصومال ضد حركة الشباب في عام 2016، وفقا لإحصاءات “مكتب الصحافة الاستقصائية” وهو منظمة غير حكومية بريطانية تجمع البيانات عن غارات تشنها الطائرات الأميركية بلا طيار.

وأسفرت تلك الضربات عن مقتل ما بين 223 و311 شخصاً، معظمهم من حركة الشباب، وفقا لهذه الإحصاءات.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال