أخر الأخبار

   

ترامب يمنح الجيش الأمريكي “صلاحيات أكبر” لتنفيذ الضربات في الصومال

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

واشنطن – وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الخميس على خطة للبنتاغون تمنح القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا صلاحيات بشن حملة ضد حركة الشباب.

وقال بيان للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جيف ديفيس إن “الدعم الإضافي الذي تقدمه هذه الصلاحيات سيساعد في حرمان حركة الشباب من الملاذات الآمنة التي يمكن أن يهاجم من خلالها مواطنين أمريكيين أو مصالح أمريكية في المنطقة”.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع (البنتاغون)، طلب عدم كشف اسمه، إن الجيش الأميركي بموجب الصلاحيات الجديدة الممنوحة إليه لن يكون مضطرا إلى تبرير الدفاع الشرعي عن النفس لشن ضربات جوية، وسيكون قادرا على شن قصف يتخذ طابعا هجوميا إلى حد أكبر.

وبحسب سكاي نيوز عربية تعطي تلك الصلاحيات مزيدا من الاستقلالية في اتخاذ قرار بشن الضربات إلى قائد القوات الأميركية في إفريقيا، الجنرال توماس والدوزر.

وكان الجنرال توماس والدوزر قد أكد الجمعة أن قرار زيادة صلاحياته بات قريبا، ورحب بهذه الخطوة.

وقال والدوزر، خلال مؤتمر صحفي في البنتاغون، إن مزيدا من استقلالية القرار سيسمح للجيش الأميركي بـ”ضرب أهداف بشكل أسرع” وبأن يكون “تفاعلياً” إلى حد أكبر.

يذكر أن الجيش الأميركي شن عشرات الضربات بواسطة طائرات بلا طيار في الصومال ضد حركة الشباب في عام 2016، وفقا لإحصاءات “مكتب الصحافة الاستقصائية” وهو منظمة غير حكومية بريطانية تجمع البيانات عن غارات تشنها الطائرات الأميركية بلا طيار.

وأسفرت تلك الضربات عن مقتل ما بين 223 و311 شخصاً، معظمهم من حركة الشباب، وفقا لهذه الإحصاءات.

المصدر: وكالات

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

رئيس غرفة تجارة جيبوتي في حوار للصومال الجديد: معرض جيبوتي التجاري منصة دولية لتعزيز الشراكة والتعاون الاقتصادي

أجرى الحوار عبد الله الفاتح / مراسل الصومال الجديد في جيبوتي تقـدمة: نظمـت غرفـة تجـارة جيبـوتي في الفتـرة من 3 إلى 7 ديسمبـر الجاري، فعاليـات “المعـرض التجـاري الدولـي الأول” بمشـاركة محليـة

الصومال ينضم رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية

اسلام آباد – انضم الصومال رسميا إلى منظمة الكومساتس العالمية (منظمة العلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة فى الجنوب) التي تتخذ من العاصمة الباكتسانية إسلام آباد مقرا لها. ووفقا لموقع غوب جوغ الصومالي

الصومال يطلب من الأمم المتحدة الدعم في إحياء القطاع السياحي

مسقط – طلبت الحكومة الفيدرالية الصومالية من الأمم المتحدة الدعم في إحياء وتطوير القطاع السياحي في الصومال بعد قرابة ثلاثة عقود من انهيار هذا القطاع. جاء ذلك في لقاء أجراه وزير

advertisement