بونتلاند ترفض عرضا تقدمت به الحكومة الصومالية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 13/12/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

غروي- أفادت مصادر مطلعة أن ئيس ولاية بونتلاند في شمال شرق الصومال سعيد عبد الله دني رفض عرضا تقدمت به الحكومة الفيدرالية الصومالية.

وأشارت المصادر إلى أن  محمد حسين روبلي رئيس الوزراء الذي يقوم بزيارة إلى بونتلاند طلب من الرئيس  دني تشكيل اللجنة الانتخابية لولايته ثم الشروع بعد ذلك في حل الخلافات القائمة بين الحكومة الفيدرالية وولاية بونتلاند في قضية الانتخابات الفيدرالية القادمة لكن دني رفض ذلك.

وأوضحت المصادر أن رئيس بونتلاند ذكر أن تشكيل اللجنة الانتخابية في بونتلاند مشروط بسحب قوات الحكومة الفيدرالية أولا من إقليم غدو بولاية جوبالاند، وإعادة النظر في اللجنة الانتخابية الفيدرالية المثيرة للجدل.

وتعتبر المحادثات التي يجريها رئيس الوزراء الصومالي مع رئيس ولاية بونتلاند في غروي أول اختبار صعب له منذ تعيينه رئيسا للوزراء خلفا لرئيس الوزراء السابق حسن علي خيري.

وتلعب ولاية بونتلاند دورا محوريا في السياسة الصومالية وكانت الضغوط التي مارسها رئيسا بونتلاند وجوبالاند على الحكومة الفيدرالية مهدت الطريق إلى تخلي الحكومة عن تشبثها بإجراء انتخابات “صوت واحد لشخص واحد” والموافقة على إجراء انتخابات غير مباشرة في البلاد في اتفاقية أبرمتها مع رؤساء الولايات الإقليمية في 17 سبتمبر 2020.

ومن غير الواضح ما إذا كانت الحكومة الفيدرالية تقبل مرة أخرى التنازل عن اللجان الانتخابية المثيرة للجدل التي قامت بتشكيلها وسحب قواتها من إقليم غدو وتسليم إدارته إلى حكومة ولاية جوبالاند الإقليمية حيث إن هاتين القضيتين هما سبب تعثر تنفيذ الاتفاقية السياسية بشأن الانتخابات الفيدرالية في الصومال.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال