اللجنة الانتخابية المختلف بشأنها تصدر جداول زمنية لانتخابات غرفتي البرلمان الفيدرالي

الصومال الجديد

آخر تحديث: 23/12/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أعلنت للجنة الانتخابية الفيدرالية المختلف بشأنها في بيان أصدرته اليوم الأربعاء الجداول الزمنية لانتخابات غرفتي البرلمان الفيدرالي الصومالي القادم.

وأشارت اللجنة إلى أنها قررت – انطلاقا من الاتفاقية المبرمة بين قيادة الحكومة الفيدرالية وقادة الولايات في 17 سبتمبر 2020 وأداء للواجبات الملقاة على عاتقها -بدء تسجيل المتنافسين في مقاعد مجلس الشيوخ بالبرلمان الفيدرالي في 26 من شهر ديسمبر 2020.

وأضافت أن على رؤساء الولايات الإقليمية أن يقدموا قوائم المرشحين في 29 ديسمبر 2020 على أن تجرى انتخابات مقاعد مجلس الشيوخ من 31 ديسمبر 2020 إلى 6 يناير 2021.

وأوضح البيان أن اللجان الانتخابية على المستويين الفيدرالي والإقليمي سيشرعون في 7 يناير 2020 في تسجيل وتدريب شيوخ العشائر والناشطين في منظمات المجتمع المدني الذين سوف يشاركون في اختيار المندوبين الذين سينتخبون نواب مجلس الشعب وفقا للشروط المفصلة في النظام الانتخابي، لكن البيان لم يحدد موعدا لبدء انتخابات مجلس الشعب.

ويتزامن إعلان اللجنة المثيرة للجدل مع وقت لم تعين فيه ولايتا بونتلاند وجوبالاند لجنتيهما الانتخابيتين، كما أن مجلس اتحاد المرشحين للرئاسة الصومالية طعن في مصداقية هذه اللجنة التي قال إن أعضاءها من أنصار الرئيس الصومالي وموظفي الحكومة المدنيين وعناصر وكالة المخابرات والأمن القومي ودعا إلى حلها.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال