اتحاد المرشحين الصوماليين يندد بإطلاق القوات الحكومية النار على المتظاهرين السلميين في مقديشو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 15/12/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- ندد مجلس اتحاد المرشحين الصوماليين بشدة إطلاق قوات الحكومة الفيدرالية الصومالية اليوم الثلاثاء النار على المتظاهرين السلميين في العاصمة مقديشو.

وحمل المجلس في بيان أصدره رئيس الجمهورية محمد عبد الله فرماجو مسئولية ما حدث، وأشار البيان إلى أن الرئيس استخدم القوات الخاصة  المعروفة بـ”غور غور” والشرطة العسكرية المسماة بـ “هرمعد” اللتين دربتهما تركيا في قمع المتظاهرين.

وأضاف البيان أن أربعة أشخاص أصيبوا بجروح جراء النيران التي أطلقتها القوات الحكومية كما تم اعتقال شخصين آخرين، مشيرا إلى أن وكالة المخابرات والأمن القومي وشرطة إقليم بنادر تتعقبان المشاركين في المظاهرات.

وطالب المجلس بإطلاق سراح المعتقلين وإيقاف تعقب المشاركين في المظاهرات، وحذر القوات الحكومية من تنفيذ الأوامر المتعلقة بإطلاق النار على الشعب وأن تأخذ في الحسبان أن 54 يوما بقيت من ولاية الرئيس فرماجو.

ولفت البيان إلى أن الرئيس فرماجو يرفض إجراء انتخابات حرة ونزيهة وتنظيم المظاهرات والفعاليات السلمية التي يقوم الشعب من خلالها بالتعبير عن رأيه، الأمر الذي يتعارض مع دستور البلاد والقيم العالمية وحقوق الإنسان.

وشدد البيان في النهاية على قيمة الحرية، وذكر أن المجلس – انطلاقا من هذا- يدعو الشعب الصومالي إلى مواصلة المظاهرات السلمية، متعهدا بانضمام المرشحين إلى المظاهرات.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال