أخر الأخبار

   

الصين تتعهد بدعم تنمية الصومال

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

نيويورك – تعهد وزير الخارجية الصينى وانغ يي بدعم بلاده تنمية الصومال، وذلك في لقاء أجراه مع رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خير يوم الخميس على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وذكر وانغ أن الصين والصومال يتمتعان بتاريخ طويل من الصداقة. وأضاف أن الصين كانت واحدة من الدول التى اعترفت أولا باستقلال الصومال وأن الصومال كانت أول دولة فى شرق أفريقيا تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين.

وقال إن الصين دائما ما تدعم الصومال في الحفاظ على سيادته الوطنية وأمنه و سلامة أراضيه وتدعم السلام والتعمير في هذا البلد.

وأضاف أنه مع التفويض الذى يتعلق بقرار الأمم المتحدة فإن الصين نشرت أسطولها البحرى لتنفيذ مهام المرافقة في المياه الواقعة قبالة الصومال التي اسهمت في تحقيق الأمن هناك.

وأشار وانغ إلى أن الصين تدعم الحكومة الصومالية فى قيادة شعبها إلى الانطلاق إلى طريق التنمية السلمية قريبا.

وأكد وانغ أن الصين ترغب فى التعاون مع الصومال في مختلف المجالات ومساعدة الصومال في الحفاظ على السلام وتطوير اقتصادها وتحسين أحوال شعبها من أجل التعزيز المستمر للمهارات الذاتية الخاصة بالتنمية.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري إن الشعب الصومالي يتذكر دائما دعم الصين ومساعدتها في استقلال الصومال وتنميته.

وأضاف خيري أن الصومال يقدر بشدة وضع الصين الدولي ودورها الهام في تعزيز تنمية أفريقيا.

وأشار إلى أن الصومال يدعم مبادرة الحزام والطريق التى اقترحتها الصين ويأمل في أن يلعب دورا فريدا في البناء المشترك للحزام و الطريق.

المصدر: شبكة الصين

print

أحداث مرتبطة

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

التكامل الاقتصادي لدول القرن الإفريقي .. الواقـع والآفاق 2/2

لقراءة التقرير أو تنزيله بصيغة بي دي اف انقر هنا التقرير الأسبوعي الرقم 8  سمـات اقتصـاديات دول القـرن الإفـريـقي: كما سبق أن أشـرنا في الجـزء الأول، فإن تجانـس اقتصـاديات بين

اتفاقية صومالية يابانية للتعاون في التنمية الاقتصادية

نيروبي – وقعت حكومتا الصومال واليابان على اتفاقية تعاون في مجال التنمية الاقتصادية، وذلك في اجتماع بين مسؤولين من الحكومتين في العاصمة الكينية نيروبي. ووقعت الاتفاقية من جانب الصومال فهمة أحمد

القطاع الزّراعي في الصومال: الفرص والتّحديات

لقراءة التقرير أو تنزيله بصيغة بي دي اف انقر هنا التقرير الأسبوعي الرقم 6 توطئة: تقع الصّومال شمال شرقي إفريقيا، يطلها من الشّمال خليج عدن، ومن الشّرقِ يحدّها المحيط الهندي، وكينيا

advertisement