أخر الأخبار

   

أبو منصور يبحث عن نفوذ عسكري مستقل في الصومال

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

مقديشو – يواصل مختار روبو أبو منصورالقيادي المنشق عن حركة الشباب لقاءات مع سياسيين ونواب صوماليين وناشطين من الجماعات الإسلامية، في فندق “رويال بلاس” الذي يقيم فيه منذ استسلامه للحكومة الصومالية في الثالث عشر من شهر أغسطس الجاري تحت حراسة أمنية مشددة.

وأكدت مصادر مطلعة أن أبو منصور أجرى لقاء مع النواب المنحدرين من ولاية جنوب غرب لصومال في مجلسي النواب والشيوخ اللذين يتكون منهما البرلمان الصومالي الحالي لبحث الأوضاع والتطورات في الولاية.

وبحسب المصادر فإن أبو منصور عرض على النواب مقترحا سياسيا له يتمثل في تقديم الدعم له لمحاربة حركة الشباب بدون أن يشغل منصبا في الحكومة، الأمر الذي يثير شكوكا لدى المراقبين بالشأن الصومالي.

وذكرت المصادر أن اجتماعات جرت بين مسؤولين حكوميين كبار وبين مختار روبو أبو منصور خلال الأيام القليلة الماضية باءت بالفشل، نتيجة إحجام الحكومة عن الرد على المقترحات التي تقدم بها أبو منصور.

وأشار موقع جوهر الصومالي إلى أنه من المتوقع أن يجري أبو منصور لقاء مع الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو خلال الأيام القيلة القادمة؛ لمواصلة بحث الملفات المتعلقة بالمفاوضات بينه وبين الحكومة الصومالية.

وأكد أبومنصور في الخامس عشر من شهر أغسطس في مؤتمر صحفي عقده في مقديشو بعد يومين من استسلامه انسحابه عن حركة الشباب، كما أشار إلى وجود مفاوضات بينه وبين الحكومة الصومالية.

ويشار إلى أن المفاوضات بين الحكومة الصومالية وأبو منصور بدأت وراء الكواليس في وقت مبكر، إلا أن شطب الولايات المتحدة اسمه من قائمة الإرهابيين المطلوبين لديها شهر يونيو الماضي أدى إلى مواجهته ضغوطا عسكرية من قبل حركة الشباب، وهو الأمر الذي عجل استسلامه للحكومة.

ويلاحظ إلى أن أبو منصور يريد أن يكون له نفوذ عسكري مستقل في الصومال وخاصة في ولاية جنوب غرب الصومال، مما يثيرتساؤلات كثيرة حول أهداف الرجل المستقبلية.

print

أحداث مرتبطة

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

القطاع الزّراعي في الصومال: الفرص والتّحديات

لقراءة التقرير أو تنزيله بصيغة بي دي اف انقر هنا التقرير الأسبوعي الرقم 6 توطئة: تقع الصّومال شمال شرقي إفريقيا، يطلها من الشّمال خليج عدن، ومن الشّرقِ يحدّها المحيط الهندي، وكينيا

بالصور.. وزير الدولة لشؤون الرئاسة الصومالي يشجع على القراءة والكتابة

مقديشو – شجع وزير الدولة لشؤون الرئاسة الصومالي عبد القادر معلم نور المواطنين الصوماليين على الاهتمام بالكتابة والقراءة لدورهما في زيادة المعرفة والثقافة وإيصالهما للآخرين. وكان معلم نور من المسؤولين الحكوميين

بالصور.. افتتاح معرض الكتاب في مقديشو للعام الثالث

مقديشو – افتتحت فعاليات معرض الكتاب في مقديشو للعام الثالث على التوالي يوم الأربعاء 13 سبتمبر 2017 في العاصمة الصومالية مقديشو. ويشارك في المعرض حوالي 1211 شخصا من الكتاب والقراء، بينهم

advertisement