أخر الأخبار

   

عقد مؤتمر دولي بالكويت أوائل العام المقبل لدعم التعليم في الصومال

شارك المقال

مؤسسة الصومال الجديد للاعلام والبحوث والتنمية

تونس – اعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) أمس الجمعة انه من المقرر ان تستضيف دولة الكويت اوائل العام المقبل مؤتمرا دوليا للمانحين لدعم التعليم في الصومال بعد تبني سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح هذه البادرة خلال القمة العربية الاخيرة في نواكشوط.

وقال المدير العام للالكسو الدكتور عبدالله محارب خلال مؤتمر صحفي بمقر المنظمة ان المؤتمر الدولي سينعقد بعد انتهاء الانتخابات الصومالية المقررة في شهر سبتمبر المقبل واستكمال الاستعدادات اللازمة ومن بينها الدراسات المسحية وقائمة المشاريع لدعم منظومة التعليم في الصومال.

ورجح ان يعقد مؤتمر المانحين لدعم التعليم في الصومال اوائل العام المقبل في دولة الكويت “التي ستكون كعادتها من اكبر الداعمين لهذه المبادرة” مشيرا الى ان (الكسو) شكلت لجنة لتكليفها بالاعداد والتحضير لمؤتمر المانحين وسيشرف عليها المستشار لدى المدير العام الدكتور غانم النجار.

وذكر في هذا الصدد ان دولة الكويت شكلت بدورها لجنة برئاسة نائب وزير الخارجية السفير خالد سليمان الجارالله “ونتمنى ان تستقر الامور في الصومال بعد الانتخابات المقررة في شهر سبتمبر المقبل على ان يعقد مؤتمر المانحين لدعم التعليم في الصومال اوائل العام المقبل”.

واكد محارب ان هذا المؤتمر سيسعى لانقاذ كامل منظومة التعليم بالصومال التي مزقتها الحرب الاهلية والتي لا تواجه تحديات امنية واقتصادية فقط بل ثقافية حيث ان من اهداف المؤتمر ترسيخ اللغة العربية في هذه الدولية العربية والاسلامية”.

واشار الى ان (الكسو) ستطلق حملة إعلامية ضخمة لتعريف العالم عموما وخاصة المنطقة العربية بمؤتمر المانحين الذي ستستضيفه دولة الكويت وسيخصص لدعم التعليم بالصومال لاسيما بعد ان تبنى سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح خلال القمة العربية الاخيرة في نواكشوط هذه البادرة وكلف منظمة (الكسو) بتنسيق الجهود والاعداد لهذا المؤتمر.

وتابع “نسعى جاهدين لانجاح هذا المؤتمر الدولي حتى يتحول الى نموذج يطبق في دول اخرى يعاني التعليم فيها من عدة صعوبات وعراقيل” لافتا الى ان السلطة الفلسطينية تقدمت بطلب رسمي للالكسو لعقد مؤتمر مماثل للنهوض بالتعليم في الاراضي الفلسطينية.

من جهته اعرب المندوب الدائم لجمهورية الصومال لدى (الكسو) عصام الجامع عن الشكر لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح “الذي عرف بالعمل الخيري والتنموي ليس فقط في المنطقة العربية بل في كامل ارجاء العالم لذا استحق لقب قائد للعمل الانساني عن جدارة فيما استحقت الكويت ان تكون مركزا عالميا للعمل الانساني”.

واكد الجامع ان الصومال يتوقع الكثير من الدعم المالي والفني للنهوض بالتعليم على اراضيه وقد اعدت السلطات المعنية قائمة من المشروعات في هذا الصدد تنقسم الى ستة محاور رئيسية وهي البنية الاساسية وبناء وتطوير القدرات وتطوير السياسات والانظمة والدراسات المسحية والمتخصصة والمنح الدراسية والتدريبية ودعم المواصفات التشغيلية.

وشدد على ان اقامة مؤتمر دولي للمانحين لدعم التعليم في الصومال يحدث ثورة نوعية في اشكال الدعم الانساني خاصة وانه المؤتمر الاول من نوعه الذي سيخصص لدعم احدى ركائز التنمية المستدامة وهي التعليم في حين طالما خصصت المؤتمرات السابقة التي وجهت للصومال لدعم الاوضاع الانسانية او التصدي للمجاعات.

وكان سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه اعلن في كلمته امام الدورة ال27 لمؤتمر القمة العربية بالعاصمة الموريتانية نواكشوط الاثنين الماضي عن عزم دولة الكويت المتواصل لاستضافة وتنظيم مؤتمر دولي لدعم التعليم في الصومال والذي كان بمبادرة من منظمة (الكسو) من اجل الاسهام في توفير التعليم الذي يحقق للصومال الشقيق الاستقرار والتنمية المنشودة.

كما اعتبر سمو الامير ان استمرار الظروف الدقيقة والاحداث الخطيرة والتطورات المتسارعة التي تعيشها المنطقة العربية قوض استقرار المنطقة وبدد الوقت والجهد على حساب تنمية الدول العربية وتحقيق تطلعات شعوبها مما يضيف ابعادا جديدة وخطيرة الى التحديات التي يواجهها العمل العربي المشترك.

كما اكد سموه اهمية مواجهة هذا الوضع مواجهة شاملة بكل الابعاد التعليمية والتربوية والثقافية والدينية موضحا ان ذلك مسؤولية تتحملها الدول العربية باعتبارها جزء من المجتمع الدولي باجهزتها الرسمية والشعبية.

يذكر ان اللجنة التنظيمية لمؤتمر المانحين لدعم التعليم في الصومال كانت قد اجتمعت بالعاصمة الفرنسية باريس في السابع من نوفمبر الماضي بحضور الاطراف الاربعة التي شكلتها وهي دولة الكويت ممثلة بوزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر حمد العيسى ونظيرته الصومالية الدكتورة خضرة بشير والمدير العام للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) الدكتور عبدالعزيز التويجري والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) الدكتور عبدالله محارب ومقرر اللجنة التنظيمية والامين العام للجنة الوطنية الصومالية عصام الجامع.

المصدر: كونا

print

أحداث مرتبطة

اضف تعليقك هنا

لم يتم النشر البريد الإلكتروني الخاص بيك.

قضايا ساخنة

اتفاقية صومالية يابانية للتعاون في التنمية الاقتصادية

نيروبي – وقعت حكومتا الصومال واليابان على اتفاقية تعاون في مجال التنمية الاقتصادية، وذلك في اجتماع بين مسؤولين من الحكومتين في العاصمة الكينية نيروبي. ووقعت الاتفاقية من جانب الصومال فهمة أحمد

القطاع الزّراعي في الصومال: الفرص والتّحديات

لقراءة التقرير أو تنزيله بصيغة بي دي اف انقر هنا التقرير الأسبوعي الرقم 6 توطئة: تقع الصّومال شمال شرقي إفريقيا، يطلها من الشّمال خليج عدن، ومن الشّرقِ يحدّها المحيط الهندي، وكينيا

بالصور.. افتتاح معرض الكتاب في مقديشو للعام الثالث

مقديشو – افتتحت فعاليات معرض الكتاب في مقديشو للعام الثالث على التوالي يوم الأربعاء 13 سبتمبر 2017 في العاصمة الصومالية مقديشو. ويشارك في المعرض حوالي 1211 شخصا من الكتاب والقراء، بينهم

advertisement