واشنطن تضيف الصومال إلى قائمة الدول المثيرة للقلق

الصومال الجديد

آخر تحديث: 20/02/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

واشنطن – قالت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية يوم الخميس إنها أضافت اليمن والصومال وليبيا إلى قائمة “الدول المثيرة للقلق” في برنامج الإعفاء من تأشيرات الدخول في خطوة من شأنها تشديد إجراءات الحصول على التأشيرات للولايات المتحدة بالنسبة للأفراد الذين سبق لهم زيارة تلك الدول خلال السنوات الخمس الماضية

وفرضت القيود الجديدة بموجب قانون صدر بعد هجمات باريس التي وقعت في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وأعلن المسؤولية عنها تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي السابق كان بوسع مواطني الدول الحليفة للولايات المتحدة دخول الأراضي الأمريكية دون الحصول على تأشيرات لكن يتعين عليهم الآن التقدم بطلبات في القنصليات الأمريكية للحصول على مثل هذه التأشيرات في حال سبق لهم الذهاب لتلك الدول المدرجة في القائمة خلال السنوات الخمس الماضية.

وقالت وزارة الأمن الداخلي إن هذه المتطلبات الجديدة لن تؤثر بشكل تلقائي على المنتمين لدول يحصل مواطنوها على تأشيرات دخول دون طلبات إذا كانوا يحملون إلى جانبها جنسيات اليمن أو الصومال أو ليبيا.

وأضافت الوزارة أنه بموجب الإجراءات الجديدة فإن وزير الأمن الداخلي يملك الحق في تخفيف بعض القيود المشددة على أساس فحص كل حالة بذاتها. وقالت الوزارة إن مثل هذه الإعفاءات ستمنح أساسا للصحفيين أو الأفراد الذين يسافرون ممثلين لمنظمات دولية أو إنسانية.

وفرضت هذه الإجراءات الجديدة في ظل محاولات الأجهزة الأمنية الأمريكية التركيز بشكل أكبر على التهديد الذي يمثله المتشددون الأجانب وسعيها لمنعهم من الاستفادة من برنامج الإعفاء من تأشيرات الدخول للولايات المتحدة. ويسمح البرنامج لمواطني 38 بلدا غالبيتها دول أوروبية بالسفر للولايات المتحدة لمدة تصل إلى 90 يوما دون تأشيرة.

وقالت وزارة الأمن الداخلي إنها ستواصل العمل مع وزارة الخارجية ومكتب مدير المخابرات القومية بشأن إمكانية إضافة دول أخرى للقائمة.

المصدر: رويترز

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال