واشنطن ترصد 27 مليون دولار مقابل معلومات عن قادة حركة الشباب

الصومال الجديد

آخر تحديث: 11/11/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

واشنطن – رصدت الولايات المتحدة مكافأة مالية قدرها 27 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن 6 قيادات بارزة من حركة الشباب، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء.

وعرضت الولايات المتحدة ستة ملايين دولار مقابل معلومات عن أبي عبيدة الذي أصبح زعيما لحركة الشباب خلفا لأحمد عبدي جوداني الذي قتل في غارة جوية أمريكية في سبتمبر 2014.

كما عرضت خمسة ملايين دولار مقابل معلومات عن مهاد كراتي الذي تردد أنه خطط للهجوم على جامعة جاريسا في كينيا الذي أسفر عن مقتل 148 شخصا. كما تم رصد المكافأة نفسها لمخططين اثنين من جماعة الشباب وهما معلم داوود وحسن أفجوي، ويتولى الأول مهام التخطيط وتجنيد المسلحين وتدريبهم وإعداد عمليات ضد القوات الحكومية الصومالية والأهداف الغربية، كما يدير الثاني الشبكة المالية للحركة.

وتم رصد ثلاثة ملايين دولار مكافأة لمن يأتي بمعلومات عن القياديين الآخرين معلم سلمان الذي يقود المسلحين الأجانب في الحركة، وهو متورط في الهجمات ضد السياح والكنائس وأحمد على الذي يعد مسؤولا عن تجنيد شباب من كينيا إلى صفوف الحركة.

وقالت الخارجية الأمريكية: “منذ 2006، قتلت الشباب آلاف المدنيين وعمال الإغاثة وعناصر حفظ السلام في الصومال وأوغندا وكينيا”.

وجاء الإعلان عن رصد المكافآت غداة تحذير رئيس الوزراء الصومالي عمر شرماركي للأمم المتحدة من أن الشباب أعلنت ولاءها لتنظيم داعش، ما يشكل تهديدا جديدا على المنطقة.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال