نتائج المؤتمر التشاوري في مقديشو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 22/09/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- انتهى يوم أمس المؤتمر التشاوري في مقديشو الذي شاركت فيه قيادة مؤسسات الدولة الصومالية ورؤساء الولايات الإقليمية، وتوصل المشاركون إلى اتفاق بشأن فتح منتدى التشاور الوطني الذي ستعقد أولى جلساته في 14 أكتوبر القادم لبحث أفضل الطرق لإجراء انتخابات في البلاد في جو يسوده السلام والشفافية.

ووافق القادة المشاركون في المؤتمر التشاوري على تنفيذ مشاورات ديمقراطية شاملة على أساس استراتيجية 2016 وخطة العمل المتفق عليها في منتدى الشراكة رفيعة المستوى الذي عقد في مقديشو في 29-30 يوليو 2015.

وسيضم منتدى التشاور الوطني قيادة الدولة ورؤساء الولايات الإقليمية وممثلين لمنظمات المجتمع المدني وسيكون له لجنة عمل ولجنة فنية تابعتين لرئيس الوزراء الصومالي مسئولتين عن إعداد أجندة التشاور الوطني.

وتم الاتفاق على عقد مؤتمر منتدى التشاور الوطني مرة أخرى في ديسمبر 2015 لاستعراض نتائج المشاورات مع الشعب والتوصل إلى اتفاق على نوع الانتخابات التي ستجرى في البلاد في 2016م على أن تقوم المؤسسات الفيدرالية المعنية بالمصادقة على مشروع الانتخابات المتفق عليه في مدة أقصاها شهر يناير 2016.

وقرر القادة إعطاء دور للنساء والشباب والأقليات للمشاركة في سير أعمال منتدى التشاور وأن تكون نتائجه ملبية لإرادة وطموحات الشعب حول انتخابات شاملة تتمتع بالشفافية ومشاركة الجميع.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال