نائب صومالي يشيد بالعلاقات الصومالية السعودية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 25/08/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – أشاد النائب أيوب إسماعيل يوسف عضو مجلس الشيوخ الصومالي بالعلاقات الصومالية السعودية، وذلك في مقالة له نشرت في موقع جريدة الرياض السعودية. وقال اسماعيل إن العلاقات الصومالية السعودية متينة على مر التاريخ، تعززها عوامل عدة، على رأسها التقارب الإنساني للشعبين الشقيقين: السعودي والصومالي، في كثير من التقاليد والعادات العربية والإسلامية.

وأرجع اسمايل سبب ازدهار العلاقات الصومالية السعودية إلى التقارب الجغرافي، إذ إن المسافة بين البلدين لا تتعدى ثلاث ساعات طيران، كما كان للتبادل التجاري عبر السواحل في الأزمنة الماضية دور كبير في توطيد الروابط بين أبناء الصومال وأشقائهم في الجزيرة العربية.

وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية تضم مهبط الوحي وقبلة الإسلام والمسلمين، مما جعلها أحب البلدان إلى قلوب الصوماليين كغيرهم من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.

وعلى المستوى السياسي أوضح اسماعيل أن المملكة العربية السعودية ظلت -وما زالت- داعمة أساسية للصومال في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية. ولفت إلى استمر التوافق السياسي بين البلدين يزداد قوة يوما بعد يوم، مشيرا إلى أن الزيارة التي قام بها الرئيس الصومالي الحالي محمد عبدالله فرماجو للمملكة في الـ23 من فبراير الماضي حملت دلالات واضحة على أن المملكة تعد الدولة الأهم بالنسبة إلى الصومال في ميزان العلاقات الإستراتيجية الدولية، وأن الرؤى السياسية لدى قادة البلدين الشقيقين في تناغم تام تعززه الجغرافيا والتاريخ، إضافة إلى أن المملكة تعد من الدول المهتمة جداً بإعادة إعمار الصومال ومساعدته في مختلف المجالات الإغاثية والإنسانية والتنموية والتعليمية والاقتصادية.

وأعرب النائب اسماعيل بصفته نائبا في مجلس الشيوخ الصومالي عن تثمينه إدراك القيادة السعودية للأهمية الإستراتيجية للصومال الذي يتمتع بأطول ساحل عربي وإسلامي وإفريقي، يبلغ طوله (3333 كلم)، وموقع جغرافي يمثل أهمية قصوى للأمن القومي العربي، ويشتهر بالثروات الحيوانية والزراعية والبحرية والمعدنية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال