مصدر موثوق: الناشط جبريل إبراهيم سيعلن عن ترشحه لرئاسة الجمهورية غدا الإثنين

الصومال الجديد

آخر تحديث: 18/09/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – أكد مصدر موثوق لموقع الصومال الجديد أن السياسي والناشط البارز مدير مركز البحوث والحوار جبريل إبراهيم عبد الله سيعلن عن ترشحه لرئاسة الجمهورية غدا الإثنين في العاصمة مقديشو.

ويصف المراقبون الناشط جبريل بأنه شخص له نفوذ سياسي وعلاقات واسعة مع مختلف مكونات الشعب الصومالي، ويراه بعض المحللين بأنه أقوى مرشح في الانتخابات الصومالية المقبلة.

وكان سلاطين قبائل صوماليون دعوا مرارا وتكرارا الناشط جبريل إبراهيم عبد الله إلى الترشح لرئاسة الجمهورية.

وطالب أغاس عبد الله أغاس آدم زعيم قبائل در الصومالية في تصريح أدلى به لإذاعة شبيلى الناشط جبريل إبراهيم عبد الله بالترشح لرئاسة الجمهورية، قائلا “إنه شخص معروف بإنجازاته في مجال الشؤون الاجتماعية ونشر السلام”.

وأضاف أن الصومال عانت من انتخاب أشخاص -لا تعرف خلفياتهم التاريخية- لمنصب رئيس الجمهورية.

ومن جانبهم دعا سلاطين القبائل في إدارة أرض الصومال الناشط جبريل إلى الترشح للرئاسة لانقاذ البلاد ، وقال سلطان عبده سلطان أحمد سلطان علي “جبريل إبراهيم رجل طيب عمل في الشؤون الاجتاعية والسلام، وهو شخص يحظى بثقة الشعب الصومالي”.

وأضاف السلطان: “نطلب منه الترشح لرئاسة الجمهورية لكونه قادرا على جمع كلمة المواطنين الصوماليين سواء كانوا في الشمال أو في الجنوب”، مشيرا إلى أنه نجح سابقا في حل وإخماد النزاعات في مناطق كثيرة بالصومال.

على صعيد آخر طالب شيوخ القبائل في إقليمي باي وبكول الناشط نفسه بالترشح لرئاسة الجمهورية لانقاذ الوطن، وقال ملاق محمد يعقوب شيخ ديرو المتحدث باسم شيوخ القبائل في إقليمي باي وبكول “جبريل من الشخصيات الناردة التي تحمل الهوية الوطنية”.

وأضاف ملاق يعقوب “أراه شخصا يحظى بثقة مكونات المجتمع الصومالي”، ودعاه إلى الترشح لرئاسة الجمهورية، واصفا إياه بأنه شخص قادر على قيادة البلاد نحو الرخاء والتقدم والازدهار.

والجدير بالذكر أن جبريل إبراهيم عبد الله مدير مركز البحوث والحوار عمل خلال العقدين الماضيين في نشر السلام وتسوية النزاعات القبلية في الصومال ويحظي بسمعة كبيرة بين أطياف الشعب الصومالي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال