مجلس الأمن: المجاعة تهدد حياة 20 مليون شخص في أربع دول منها الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 10/08/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيويورك – أعلن مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، أن المجاعة تهدد أكثر من 20 مليون شخص في اليمن والصومال وجنوب السودان ونيجيريا، وحذر من المخاطر الجسيمة لانتشار المجاعة في تلك الدول، بسبب استمرار النزاعات المسلحة.

وأكد مجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة، أن التهديد بات يرتبط مباشرة بالنزاعات المسلحة في تلك الدول، حيث جرت “ملاحظة التأثير المدمر للنزاع المسلح والعنف المستمرين على المدنيين”.

وأضاف المجلس أنه،: “يؤكد بقلق عميق أن النزاعات المتواصلة والعنف لهما تبعات إنسانية مدمرة ويعيقان الاستجابة الإنسانية الفعالة على المدى القصير والمتوسط والطويل، وبالتالي فإنهما سبب كبير في حدوث المجاعة” في المناطق المذكورة.

وطالب المجلس “جميع الأطراف في اليمن وجنوب السودان والصومال وشمال شرق نيجيريا باتخاذ الخطوات العاجلة التي من شأنها السماح بتقديم استجابة إنسانية أكثر فعالية”، كما حث المجلس الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على الوفاء بتعهداتها بتقديم المساعدات للمساهمة في مواجهة خطر المجاعة.

يذكر أنه وطبقا لمنسق الشؤون الإنسانية والإغاثة الطارئة في الأمم المتحدة، فقد قدم المانحون حتى الآن 2,5 مليار دولار فقط لمعالجة الأزمة في حين تحتاج الأمم المتحدة إلى 4,9 مليارات دولار بشكل ملح لتلبية هذه الاحتياجات.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال