مباحثات سودانية إثيوبية في الخرطوم

الصومال الجديد

آخر تحديث: 16/08/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

الخرطوم – أجرى الرئيس السوداني عمر البشير الثلاثاء محادثات مطولة مع رئيس وزراء إثيوبيا هايلي ميريام ديسالين الذي وصل الخرطوم في زيارة تمتد ثلاثة أيام، وركزت المباحثات بين الجانبين على قضايا أمنية بجانب ملف مياه النيل وسد النهضة الاثيوبي.

وكد الرئيس السوداني عمر البشير متانة العلاقات الاقتصادية والسياسية مع إثيوبيا، موضحا أنها تشهد حرصًا متبادلًا ودعمًا مشهودًا في الجهود المشتركة، لضمان أمن واستقرار البلدين وتوحيد الرؤية تجاه القضايا الثنائية الملحة .

وأعرب البشير خلال المباحثات الثنائية عن رضائه عما يشهده البلدان من تنسيق ثنائي، مؤكدًا ضرورة تفعيل دور الدبلوماسية الشعبية لخدمة القضايا المشتركة بين الجانبين، مثمنا التعاون البرلماني البنًاء والمثمر القائم بين البلدين وتعزيز التواصل من خلال استمرار تبادل الزيارات البرلمانية .

وقال إن الآلية المشتركة بين البلدين تتيح لنا المُضى قدمًا نحو إتمام المشروعات المشتركة، المتمثلة فى الربط بالسكك الحديدية والتعامل المصرفي والتكامل الاقتصادي، فضلًا عن ضرورة تفعيل الآلية الوزارية الثلاثية التي تضم وزراء الدفاع ، والداخلية والأمن، لتذليل العوائق الأمنية بجانب الإسراع في تشكيل القوة المشتركة على الحدود، وإشراك ولاة ومنسوبي الولايات والأقاليم الحدودية في الترتيبات الأمنية .

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال