كينيا تقلل من أهمية تهديد “الشباب” باستهداف مطاراتها

الصومال الجديد

آخر تحديث: 1/03/2016

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي – صرحت هيئة المطارات في كينيا الاثنين بأن المطارات الكينية ” ليست معرضة لأي تهديد وشيك ” وذلك في محاولة لتهدئة الرأي العام بعد أن تضمنت مذكرة داخلية تم تسريبها للصحافة وصفا لخطط مسلحي حركة الشباب الإسلامية لمهاجمة المطارات .

وقالت الهيئة الكينية في بيان رسمي رداً على التقارير الإعلامية: نحن نود أن نقول للرأي العام إن قطاع الطيران حساس للغاية لجميع الأمور الأمنية، نحن نتخذ إجراء احترازياً بناء على أي معلومة استخباراتية، حتى إذا بدت تافهة، مضيفة أن “عمليات التشغيل الاعتيادية مستمرة”.

وكانت صحيفة ذا ستاندرد ووسائل إعلام كينية أخرى قد نقلت عن وثيقة أصدرتها الهيئة موجهة لمديري المطارات تفيد بأن هناك خططا لشن المتطرفين هجمات في شباط/فبراير الجاري أو مطلع آذار/مارس المقبل ،وأنها سوف تستهدف “الرحلات الجوية الداخلية بصورة رئيسية، وأن عناصر المتطرفين الذين سيكونون ضمن الركاب يعتزمون تفجير أنفسهم أثناء هبوط الطائرات “.

وقد أكد متحدث باسم هيئة المطارات صحة الوثيقة .

وجاء في المذكرة أن أحد عشر انتحاريا “خضعوا لتدريبات داخل الصومال على تنفيذ هجمات جوية في الجو استعدادا لشن الهجمات”، كما طالبت مديري المطارات “بضمان تطبيق كل إجراء لمنع وقوع أي هجمات “.

ويشار إلى أن مسلحي حركة الشباب يستهدفون كينيا بصورة متكررة بسبب مشاركة 4000 جندي كيني في قوة الاتحاد الإفريقي ، التي يبلغ قوامها 22 ألف جندي والتي تحارب الشباب في الصومال .

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال