كينياتا يفوز برئاسة كينيا في جولة الإعادة للانتخابات

الصومال الجديد

آخر تحديث: 31/10/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي – أعلنت مفوضية الانتخابات في كينيا فوز الرئيس أوهورو كينياتا بنحو 98% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية المعادة التي أجريت الأسبوع الماضي وقاطعتها المعارضة بزعامة رايلا أودينغا.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية وافولا تشيبوكاتي يوم الإثنين إنه واثق بأن الاقتراع “حر ونزيه وذو مصداقية”.
وبلغت نسبة المشاركة في التصويت 38,8 بالمئة من الناخبين المسجلين، اي اقل بكثير من النسبة التي سجلت في اقتراع الثامن من اغسطس (79 بالمئة) والغت المحكمة العليا نتائجه. وهذه أسوأ أزمة سياسية في كينيا أكثر بلاد شرق افريقيا استقرارا خلال عقد وشهدت مقتل نحو 50 شخصا منذ اغسطس الفائت

وجرت الانتخابات المعادة الخميس الماضي بدون مشاركة المعارضة، كما أرجئ التصويت في أربع مقاطعات (غربي البلاد) بسبب الاشتباكات بين الشرطة وأنصار المعارضة.

ويحكم كينياتا بلاده الواقعة شرقي أفريقيا منذ عام 2013، وواجه تهما بارتكاب جرائم ضد الإنسانية أمام المحكمة الجنائية الدولية بسبب أعمال العنف التي وقعت في 2007، لكن المحكمة أسقطت التهم في 2014 وتركت مجالا لملاحقته مستقبلا إذا توفرت أدلة جديدة.

وفي عام 2007 سبق لزعيم المعارضة رايلا أودينغا أن رفض نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها مواي كيباكي، مما أدى إلى أعمال عنف خلفت أكثر من 1200 قتيل في مختلف أرجاء البلاد.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال